تكنولوجيا

الصين تكتشف صخرة غريبة على سطح القمر

من المعروف أن الصين قد سبق أن أطلقت أول مركبة قمرية جوالة في مهمة لاستكشاف الجانب البعيد المظلم من سطح القمر، والمعروفة باسم Yutu 2، وقد وصلت هذه المركبة إلى القمر بمساعدة مركبة الهبوط Chang’e 4، حيث استأنفت مركبة Yutu 2 أنشطة الاستكشاف في 6 فبراير بعد إجبارها على التوقف مؤقتا خلال ليلة القمر شديدة البرودة.

الصين تكتشف صخرة غريبة على سطح القمر

الصين تكتشف صخرة غريبة على سطح القمر

وبحسب ما ورد، اكتشفت هذه المركبة الجوالة شيء مثيرا للاهتمام على سطح القمر، والذي وصفه علماء الفضاء الصينيون بأنه علامة فارقة في المهمة القمرية، حيث اكتشف علماء البعثة وفريق قيادة المركبة الجوالة صخرة ممدودة تستحق الفحص الدقيق.

هذه وقال الباحثين أنهم يخططون لإجراء بحث وتحليل دقيق لهذه الصخرة باستخدام أداة مطياف التصوير المرئي والأشعة تحت الحمراء القريبة الموجودة على متن مركبة Yutu 2، حيث تكتشف هذه الأداة الضوء الصادر وانعكاسه المباشر عن المواد للتعرف على تفاصيل تركيبها.


الصين تسعى لإحضار صخرة من القمر

كما تجدر الإشارة إلى أن العلماء قد استخدموا هذه الأداة من قبل لفحص عينات الصخور والتربة القمرية عبر فوهة فون كارمان من قبل، والى الوقت الحالي كشفت تلك التحقيقات عن عينات مثيرة للاهتمام من الزجاج المنصهر والمواد التي يحتمل أن تكون قد أتت من وشاح القمر.

كما ويبدو أن هذه الصخرة الحلزونية المثيرة التي اكتشفتها المركبة الجوالة الصينية، والتي لها شكل يشبه القشرة وتبرز من الأرض، ستؤدي إلى اكتشافات مثيرة بلا شك.

ونظرا لأن الصخرة لا تزال في شكل يشبه القشرة وتتميز بوجود حافة بارزة بالقرب من قمة الصخرة، يعتقد العلماء أنها صغيرة من الناحية الجيولوجية، وأن الإجهاد الناتج عن التأثيرات والدورات الحرارية، إلى جانب أشكال أخرى من التجوية والتعرية الطبيعية على سطح القمر، كان من شأنه أن يكسر الصخرة مع مرور الوقت إلى أشكال شبه كروية، ما يجعل العلماء يضعون بعض التخمينات حول كيفية تشكل هذه الصخرة الغريبة، حيث أوضح الباحثين أن النظرية الأكثر احتمالا هي أنه قد تم قذفها من فوهة بركان قريبة، ويعتقدون أيضا أن صخرة بهذا الشكل يمكن أن يكون قد تم خلال عملية تعرف باسم التشظي، حيث يتم تفجير شظايا صخرية من الأسطح القريب دون التعرض لضغط الارتباط نفسه الذي تتعرض له منطقة التأثير المباشر.

المصدر: موقع سلاش جير

يقرأون الآن