دولي

لافروف : قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي يحدث منذ فترة طويلة

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، بأن قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي يحدث منذ فترة طويلة، والمبادر لذلك هو الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه لم يتبق سوى القليل من العلاقات بين موسكو وبروكسل.

لافروف : قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي يحدث منذ فترة طويلة

وقال لافروف، عقب محادثاته مع نظيره الفنلندي، بيكا هايفيستو: "من حيث المبدأ، فإن أي شخص مهتم بشكل أو بآخر بالوضع في أوروبا يعرف أنه منذ فترة طويلة هذا القطع يحدث منذ سنوات عديدة، والاتحاد الأوروبي هو من يقطع العلاقات باستمرار".

وتابع لافروف حديثه عن أخطر أزمة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الأخيرة، وقال إنه لم يتبق سوى القليل من هذه العلاقات بين موسكو وبروكسل، مشددا على أن الجانب الروسي مستعد لمواصلة الحوار.

وكان  لافروف أعلن استعداد روسيا لقطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إذا فرضت الأخيرة عقوبات تشكل خطرا على القطاعات الحساسة للاقتصاد الروسي.

وأضاف لافروف قائلا: "لا نريد عزل أنفسنا عن الحياة العالمية، لكن يجب أن نكون مستعدين لذلك، إذا أردت السلام - استعد للحرب"

فيما رد  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوروبية، بيتر ستانو، على التصريحات الروسية  " بأن أوروبا أخذت بعين الاعتبار تعليقات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والكرملين بشأن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ".

و قال "لقد أخذنا في الاعتبار تصريحات السيد لافروف وتفسيرات الكرملين. وبغض  النظر عن  هذه التصريحات، فإن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا ليست جيدة، ونريد بناء علاقات قيمة مع روسيا تقوم على أساس احترام القانون الدولي والالتزام به".

يقرأون الآن