هزة أرضية جديدة تضرب هاتاي التركية

ضربت، أمس الأحد، هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر خليج إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا، شعر بها سكان الشمال السوري وبعض المناطق شمال لبنان.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، في بيان على موقعها الالكتروني، أن مركز الهزة هو خليج إسكندرون في البحر المتوسط. مشيرة إلى أن الهزة وقعت على عمق 5.39 كيلومترات تحت سطح البحر، فيما لم تعلن السلطات التركية عن أي أضرار .

وتأتي هذه الهزة ضمن آلاف الهزات الارتدادية التي شهدتها المحافظات الجنوبية التركية عقب زلزال كهرمان مرعش الكبير فجر السادس من شباط الماضي (فبراير)، والذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأحدث دمارا كبيرا في الممتلكات.

وتعد هاتاي من أكثر الولايات التركية التي تضررت بزلزال شباط (فبراير) السابق، كما أنها شهدت زلزالين عنيفين في الـ20 من الشهر نفسه بقوة 6.4 و5.8 درجات، وامتدت آثارهما إلى مناطق الشمال السوري، كما شعر بهما سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر، واودى الزلزالان بحياة عدد قليلا من الوفيات والإصابات.

وفي السادس من شباط (فبراير) الماضي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية، بعضها متوسط الشدة. وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش، بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وملايين المتضررين، وخلَّفت دمارا ماديا في 11 ولاية تركية. 

وكالات

يقرأون الآن