دولي

غروسي: تهديدات "إسرائيل" بضرب المواقع النووية الإيرانية مخالفة للقوانين

غروسي: تهديدات

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، أن أي هجوم على المواقع النووية في إيران سيمثل انتهاكا للقانون الدولي، سواء من قبل إسرائيل أو أي دولة أخرى.

وأشارت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي كان يرد بذلك على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكذلك على التحول في التصورات الإسرائيلية للإطار الزمني لأي هجوم محتمل على البرنامج الذري الموسع لإيران.

وقال غروسي إنّ "الهجمات على المنشآت النووية غير قانونية وتمثل خرقا لميثاق الأمم المتحدة والنظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن فرصة شن هجوم محتمل على البرنامج النووي لطهران قد تضيق بسبب سعي إيران الآن للحصول على أنظمة دفاع جوي متطورة من روسيا، الأمر الذي يجعل أي عمل عسكري في المستقبل أمرا أكثر صعوبة.

ولن يصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا جديدا بشأن إيران هذا الأسبوع في فيينا رغم التصعيد بشأن برنامجها النووي، بعد "التفاهمات الملموسة" التي توصل إليها المدير العام للوكالة رافايل غروسي في نهاية الأسبوع الماضي في طهران، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية. 

رويترز

يقرأون الآن