من فجر خط نورد ستريم؟

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين أنهم راجعوا معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى أن جماعة مؤيدة لأوكرانيا، يرجح أنها مؤلفة من أوكرانيين أو روس نفذت الهجوم على خط أنابيب نورد ستريم العام الماضي، إنما من دون التوصل إلى نتائج قاطعة. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه لا يوجد دليل على تورط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أو كبار مساعديه في العملية أو أن يكون المتورطون تصرفوا بتوجيه من أي مسؤول حكومي أوكراني.

وأفادت الصحيفة الأميركية أن المراجعة الاستخباراتية تشير إلى أن منفذي الهجمات معارضون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لكنها لم تحدد أعضاء المجموعة أو مخطط العملية أو من مولها".

وأضافت نقلا عن المسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم أن مسؤولين أمريكيين لم يفصحو عن طبيعة المعلومات الاستخباراتية أو كيفية الحصول عليها أو أي تفاصيل عن مدى قوة الأدلة التي تحتويها. وقالوا إنها لا تؤدي إلى استنتاجات قاطعة".

وكانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قد وصفا الهجمات التي وقعت في أيلول/ سبتمبر 2022 على خطوط أنابيب الغاز بأنها "عمل تخريبي"، فيما ألقت موسكو باللوم على الغرب. ولم يقدم أي من الجانبين أدلة.

رويترز

يقرأون الآن