عربي قطر

قطر تتصدر دول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا في تحديث التكنولوجيا الزراعية

قطر تتصدر دول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا في تحديث التكنولوجيا الزراعية

تصدّرت قطر دول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا في قطاع تحديث التكنولوجيا الزراعية، وذلك بعد دراسةٍ أجرتها وكالة ترويج الاستثمار في قطر.

وأكّدت الدراسة أنّ إمكانات النمو الهائلة في قطاع التكنولوجيا الزراعية في المنطقة، والتزامها بالإدارة البيئية، جعلتها جاذبة للاستثمار الزراعي، لتحقق معدل نمو سنوي يبلغ 15.2 في المئة في إنتاج الغذاء المحلّي.

وأفادت أنّ قطر تفوقت على مثيلتها من دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بمعدل النمو السنوي المركب بنسبة 4.3 في المئة بين عامي 2014 و2019، وسجلت ارتفاعًا هائلًا بنسبة 400 في المئة في إنتاج الغذاء المحلي بين عامي 2017 و2019، محققةً الاكتفاء الذاتي بنسبة 100 في المئة في إنتاج الدواجن، و109 في المئة في إنتاج الألبان في 2019، مقارنة بعام 2017 التي اعتمدت فيه قطر على الواردات من إمداداتها بنسبة 72 في المئة.

وشدّدت الدراسة على أنّ المستثمرين يسعون للاستفادة من إمكانات النمو الهائلة في قطاع التكنولوجيا الزراعية في منطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 170 مليار دولار بحلول 2025. وأظهرت أنّ تكثيف الاستثمار في التكنولوجيا والرقمنة، أدّى إلى تحفيز هذا القطاع.

وأشارت الدراسة إلى أن دولة قطر تهدف، من خلال استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي، إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 70 في المئة في 2023، بالإضافة إلى الاستثمارات الكبيرة عن طريق التكنولوجيا.

وكالة الأنباء القطرية

يقرأون الآن