شراء UBS لكريدي سويس إنقاذ للأسواق المالية

وافق بنك (UBS) على تحمل خسائر تصل قيمتها إلى 5.4 مليار دولار في اندماج قوي نفذته السلطات السويسرية لتجنب حدوث المزيد من الاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي. وذلك في اطار شراء منافسه الأصغر كريدي سويس مقابل ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3.23 مليار دولار).

واضطرت الجهات التنظيمية في سويسرا إلى التدخل وتنسيق الصفقة بهدف منع أزمة الثقة التي يعاني منها بنك كريدي سويس من التغلغل أكثر داخل النظام المالي الأوسع. ومن المتوقع إبرام الصفقة بنهاية 2023.

ويأتي الاندماج بين البنكين في أعقاب الجهود المبذولة في أوروبا والولايات المتحدة لدعم القطاع المصرفي منذ انهيار بنكي سيليكون فالي وسيغنتشر.

وقال البنك المركزي الأوروبي اليوم إن إنقاذ كريدي سويس كان ضروريا لاستعادة الهدوء في الأسواق المالية وإنه لا يزال مستعدا لدعم بنوك منطقة اليورو بالقروض إذا لزم الأمر.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك في بيان "أرحب بالإجراء السريع والقرارات التي اتخذتها السلطات السويسرية. كانت ضرورية لاستعادة أوضاع السوق المنتظمة وضمان الاستقرار المالي".

وأضافت "يتمتع القطاع المصرفي في منطقة اليورو بالمرونة، مع وجود مراكز قوية لرأس المال والسيولة. وعلى أي حال، لدينا أدوات جاهزة لتوفير دعم السيولة للنظام المالي في منطقة اليورو إذا لزم الأمر وللحفاظ على انتقال سلس للسياسة النقدية".

وقال وزير المالية السويسري إن إفلاس بنك يحتل مكانة مهمة عالميا كان من الممكن أن تكون له عواقب لا يمكن تداركها على الأسواق المالية.

وقال البنك المركزي السويسري في مؤتمر صحافي في العاصمة السويسرية بيرن إنه سيقدم سيولة كبيرة للبنكين بعد اندماجهما، مشيراً الى أنه مع استحواذ (يو.بي.إس) على كريدي سويس، "نكون قد توصلنا لحل لتحقيق الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد السويسري في هذا الوضع الاستثنائي".

مجلس الإحتياطي الإتحادي الأميركي يرحب

من جهة ثانية أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنهما يرحبان بالخطوة التي أعلنتها السلطات السويسرية بهدف دعم الاستقرار المالي.

وقال باول ويلين في بيان "أوضاع رأس المال والسيولة في النظام المصرفي الأمريكي قوية، والنظام المالي الأمريكي مرن"، مضيفين أنهما على اتصال وثيق بنظرائهما الدوليين.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر مطلعة أن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع الأمريكية تخطط لعرض بنك سيليكون فالي للبيع مرة أخرى في إطار مساعيها لتفكيك محتمل للبنك. 

رويترز

يقرأون الآن