دولي

مساعدات عسكرية أوروبية وأميركية جديدة لأوكرانيا

مساعدات عسكرية أوروبية وأميركية جديدة لأوكرانيا

حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة بصدد الموافقة على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار.

وأوضح بلينكن في بيان أن حزمة المساعدة العسكرية تتضمن المزيد من الذخيرة لراجمات صواريخ "هيمارس" ومدافع "الهاوتزر" المقدمة من الولايات المتحدة والتي تستخدمها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذخيرة لمركبات برادلي القتالية للمشاة وصواريخ "هارم" وأسلحة مضادة للدبابات وقوارب نهرية وغيرها من المعدات".

وأشار بلينكن إلى أنه، "بوسع روسيا وحدها إنهاء الحرب اليوم. وإلى أن تفعل روسيا ذلك سنظل متحدين مع أوكرانيا مهما استغرق ذلك".

مليون قذيفة مدفعية

إلى ذلك، أكدت وكالة الدفاع الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي أن 17 دولة من التكتل بالإضافة إلى النرويج اتفقت سوياً اليوم على شراء ذخيرة لمساعدة أوكرانيا وتجديد مخزوناتها.

ورأت الوكالة في أن المشروع يفتح الطريق أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج للمضي قدما على مسارين وهما إجراء سريع مدته عامين للحصول على قذائف مدفعية عيار 155 ملم، ومشروع مدته سبع سنوات للحصول على أنواع متعددة من الذخيرة.

موضحة أن الدول التي وقعتّ على الاتفاق هي، النمسا وبلجيكا وكرواتيا وقبرص والتشيك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان ولوكسمبورج ومالطا وهولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا والسويد والنرويج. مع استعداد دول أخرى للمشاركة في وقت قريب "بعد اتخاذ إجراءات وطنية".

وقال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور للصحافيين على هامش اجتماع وزراء خارجية ووزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل "توصلنا إلى توافق سياسي لإرسال مليون طلقة ذخيرة عيار 155 مليمترا إلى أوكرانيا". 

يقرأون الآن