إقتصاد

استراتيجية البنك الأهلي السعودي لن تتأثر باستثماراته في كريدي سويس

استراتيجية البنك الأهلي السعودي لن تتأثر باستثماراته في كريدي سويس

طمأن البنك الأهلي السعودي، أكبر مستثمر في بنك "كريدي سويس"، اليوم الاثنين، بأنّ استراتيجيته لن تتأثر بانخفاض قيمة استثماراته في البنك السويسري الذي استحوذ عليه منافسه المحلي (UBS).

واستحوذ البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة من حيث الأصول، على ما يقرب من عشرة في المئة من "كريدي سويس" مقابل 5.5 مليار ريال (1.46 مليار دولار) في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهو من بين أكبر المساهمين في البنك السويسري المتعثر.

وأظهرت حسابات "رويترز" أن ذلك يعني أن البنك السعودي مُني بخسارة تقارب 1.17 مليار دولار في استثماراته.

وقال البنك السعودي في بيان، اليوم الاثنين، إن "أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة كريدي سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023".

وأفاد البيان بأن الاستثمار في بنك كريدي سويس يشكل أقل من 0.5 في المئة من إجمالي أصول البنك السعودي التي تجاوزت قيمتها 945 مليار ريال حتى كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وليس من المتوقع أن يؤثر على الربحية.

وأعلنت السلطات السويسرية أمس الأحد أن (UBS) سيستحوذ على منافسه مقابل 3.23 مليار دولار في إطار خطة إنقاذ أوسع نطاقا تدعمها الدولة.

وعزز ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا ازدهارا اقتصاديا في منطقة الخليج العام الماضي، مع بحث صناديق الثروة السيادية والبنوك -التي تتدفق عليها السيولة- عن صفقات سانحة وسط توقعات بضعف الاقتصاد العالمي.

وفي كانون الثاني/يناير زاد جهاز قطر للاستثمار، ثاني أكبر مساهم في كريدي سويس حصته في البنك السويسري إلى 6.8 في المئة. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادي) 40 في المئة تقريبا في البنك الأهلي السعودي.

وقال مدير منصة "غلوبال إس.دبليو.إف"دييغو لوبيز إن "صناديق الثروة السيادية الخليجية عملت كمنقذ خلال الأزمة المالية عام 2008، ويمكن أن تفعل ذلك مرة أخرى باستخدام فوائضها".

وتابع:"شهد عام 2008 العديد من الخاسرين بين صناديق الثروة السيادية ولكن مع وجود بعض الفائزين -وفي هذا السياق لن تمنع خسائر البنك الأهلي السعودي وجهاز قطر للاستثمار المستثمرين الخليجيين الآخرين من البحث عن فرص أخرى".


رويترز

يقرأون الآن