لبنان

سلامة يصدر بيان لسحب كل الليرات اللبنانية من السوق

سلامة يصدر بيان لسحب كل الليرات اللبنانية من السوق

بعد الإرتفاع الجنوني للدولار.. رياض سلامة يتدخل

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اجراء عملية مفتوحة ومستمرة لشراء الأوراق النقدية اللبنانية، وبيع الدولار نقداً على سعر صيرفة، وذكر أنه يحدد سعر صيرفة بـ 90,000 ل.ل. مقابل كل دولار ابتداءً من 21 آذار 2023".

وأشار في بيان، إلى أنه يمكن للجمهور أن يسلم الليرة النقدية إلى الصرافين من فئة أو إلى المصارف العاملة ويتسلم الدولار بعد ثلاثة ايام"، وأوضح أنه "تسجل كل العمليات على منصة صيرفة، ويمكن للمصارف التي تعود عن إضرابها المشاركة في هذه العملية، ان الهدف من هذه العملية هو الحد من إرتفاع سعر صرف الليرة في السوق الموازية والمحافظة على قيمة الودائع بالدولار المحلي".

وأضاف سلامة، أن ذلك يأتي "بناء لقانون النقد والتسليف وللمواد 75 و83 وبناءً لموافقة رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير المالية يوسف الخليل".

وفي تصريح صحافي، أوضح سلامة أن القرار الذي اتخذه اليوم جاء لسحب كل الليرات اللبنانية من السوق، مؤكداً أن مصرف لبنان لديه القدرة على ذلك. أما عن طريقة شراء الدولار مقابل الليرة، قال: "بكل بساطة على المواطنين الذهاب الى أقرب صراف فئة A، يتعامل معه المركزي وهم معروفين من الجميع، أو من المصارف التي لم تغلق أبوابها".

وأكد حاكم المركزي إصراره، على تنفيذ هذا القرار وذلك لمصلحة القدرة الشرائية للمواطنين.


يقرأون الآن