تيرانا حسن تتولى قيادة هيومن رايتس ووتش

أعلنت "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الإثنين، تعيين تيرانا حسن، المحامية والمحققة الحقوقية المخضرمة التي وثّقت انتهاكات حقوق الإنسان في الأزمات والنزاعات في أنحاء العالم، في منصب المديرة التنفيذية الجديدة للمنظمة.

شغلت حسن منصب مديرة البرامج في هيومن رايتس ووتش، وتشغل منصب المديرة التنفيذية بالإنابة منذ أيلول/سبتمبر 2022 بعد مغادرة كينيث روث، الذي قاد المنظمة لفترة طويلة.

وُلدت في سنغافورة لأب باكستاني غادرت عائلته الهند أثناء التقسيم، وأم صينية وسريلانكية مولودة في ماليزيا. استقرت عائلتها في أستراليا في سبعينيات القرن الماضي بعد أن أثار بحث والدها الأكاديمي حول سياسات الإسكان في سنغافورة غضب الحكومة التي كانت تتخذ إجراءات صارمة ضد المعارضة. 

بعد حصولها على إجازة جامعية في العمل الاجتماعي من جامعة جنوب أستراليا، عملت حسن كعاملة اجتماعية في لوس أنجلوس ولندن وأديلايد، حيث قدمت المشورة للمشردين الشباب، ثم حصلت على شهادة في القانون من جامعة أديلايد. خلال عامها الأخير في كلية الحقوق، شاركت في تأسيس "ووميرا لويرز غروب"، وهي منظمة للدفاع عن اللاجئين والتي تقدم خدمات قانونية لطالبي اللجوء المحتجزين في مركز احتجاز صحراوي سيء السمعة في أستراليا. مثّلت حسن كمحامية لاجئين وطالبي لجوء من أفغانستان والعراق وإيران احتُجزوا في المنشأة النائية، ثم انتقلت بعد ذلك للعمل في المجال الإنساني. حصلت حسن أيضا على ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من "جامعة أكسفورد".

وعلقت حسن على تعيينها: "يُسعدني ويُشرّفني أن أقود هذه المنظمة الاستثنائية في وقت يبدو فيه الدفاع عن حقوق الإنسان أكثر إلحاحا من أي وقت مضى. أتطلع إلى البناء على الأسس الرائعة التي تقوم عليها هيومن رايتس ووتش لدعم المدافعين الحقوقيين الذين نعمل معهم والمجتمعات التي نخدمها من أجل الضغط على أصحاب السلطة لتحقيق مستقبل يحترم حقوقنا جميعا".

يقرأون الآن