منوعات

ماسك يطالب بوقف تطوير أنظمة الذكاء الصناعي مؤقتًا

ماسك يطالب بوقف تطوير أنظمة الذكاء الصناعي مؤقتًا

دعا الملياردير الأميريكي ومؤسس شركة أوبن إيه.آي إيلون ماسك ومجموعة من خبراء الذكاء الصناعي ومديرون تنفيذيون في رسالة مفتوحة إلى التوقف لمدة ستة أشهر عن تطوير أنظمة أقوى من روبوت الدردشة (شات جي.بي.تي-4) الذي أطلقته شركة أوبن إيه.آي في الآونة الأخيرة، مشيرين إلى المخاطر المحتملة لمثل هذه التطبيقات على المجتمع.

وجاءت الرسالة الصادرة عن معهد فيوتشر أوف لايف على الشكل التالي: "يجب تطوير أنظمة الذكاء الصناعي القوية فقط عندما نكون واثقين من أن آثارها ستكون إيجابية وأن مخاطرها ستكون تحت السيطرة". مضيفةً بضرورة تفويض مثل هذه القرارات لقادة للتكنولوجيا غير المنتخبين.

وقال سجل الشفافية في الإتحاد الأوروبي إنّ الممولين الرئيسيين لهذه المنظمة غير الربحية هم مؤسسة ماسك ومجموعة فاوندرز بليدغ ومقرها لندن ومؤسسة سيليكون فالي كوميونيتي". ووقع أكثر من ألف شخص على الرسالة، من بينهم ماسك.

وتأتي هذه المخاوف في وقت جذب فيه روبوت الدردشة (شات جي.بي.تي) انتباه المشرعين الأميركيين الذين تساءلوا عن تأثيره على الأمن القومي والتعليم.

وحذرت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) يوم الاثنين، من خطر استخدام التطبيق في محاولات الخداع الإلكترونية ونشر المعلومات المضللة والجرائم الإلكترونية.

رويترز

يقرأون الآن