بن سلمان بحث والسيسي تعزيز العلاقات الثنائية

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى أمس الأحد زيارة للمملكة، في وقت تواصل فيه القاهرة سعيها للحصول على تدفقات مالية لتخفيف الضغط على الجنيه ودعم الإقتصاد المتعثر.

وذكرت الوكالة السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التقى مع السيسي في مدينة جدة على البحر الأحمر حيث بحثا العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وأضافت أن اللقاء عُقد في حضور مستشار الأمن الوطني السعودي مساعد بن محمد العيبان ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل.

كما تأتي الزيارة وسط إعادة ترتيب كبير للعلاقات الديبلوماسية بين دول المنطقة، مع تحركات من السعودية ومصر لتخفيف حدة التوتر مع سوريا وإيران وتركيا.

ولطالما دأبت السعودية على دعم مصر ماليًا، لكنها أشارت في الآونة الأخيرة إلى أنها لن تقدم مثل هذا الدعم دون قيود، وهو ما يعتقد مراقبون أنه ربما أثار صدامًا إعلاميًا نادرًا بين البلدين.

وضخت السعودية والإمارات وقطر ودائع في البنك المركزي المصري وتعهدت باستثمارات كبيرة بعد أن كشفت الحرب في أوكرانيا المصاعب المالية التي تواجهها مصر وفاقمت حدتها.

لكن هذه الاستثمارات شهدت تباطؤا، مما زاد من الضغوط على الجنيه في الأسابيع القليلة الماضية رغم أنه فقد ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس/ آذار 2022.

ووقعت مصر خطة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/ كانون الأول استهدفت جذب إستثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 9.7 مليار دولار في السنة المالية التي تنتهي في يونيو/ حزيران المقبل.

واس

يقرأون الآن