دولي

ترامب يدفع ببراءته.. ومدعي عام مانهاتن يتهمه بالتآمر

ترامب يدفع ببراءته.. ومدعي عام مانهاتن يتهمه بالتآمر

غادر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قاعة المحكمة على ذمة القضية، بعد أن دفع ببراءته من التهم الـ34 الموجهة إليه، رافضا الرد على أسئلة الصحافيين، وقد بدا حزينا وغاضبا.

وكانت أعلنت محكمة مدينة مانهاتن، لائحة الاتهام ضده، بعنوان "شعب ولاية نيويورك ضد دونالد ج.ترامب، لائحة الاتهام رقم 71543-23، ومؤلفة من 16 صفحة".

وتحدثت وسائل إعلام أميركية بأن جلسة الاستماع المقبلة ستكون في الرابع من كانون الأول/ديسمبر في نيويورك.

من جهته، أشار مدعي عام مانهاتن خلال مؤتمر صحفي أعقب المحاكمة بأن ترامب زوّر مستندات تجارية، قال: "لقد دفع الآخرين لتزوير سجلاته التجارية. وقدم 280 ألف دولار لامرأتين لشراء صمتهما. ودفع مبلغا غير قانوني قدره 130 ألف دولار، لقمع المعلومات السلبية التي من شأنها الإضرار بحملته الانتخابية عام 2016. ووفقا للائحة الاتهام، فإن سبب ارتكابه جريمة تزوير السجلات التجارية كان جزئيا "للترويج لترشيحه".

وأكد براغ:"لن نتهاون مع هذه الجنح والجرائم لأن ترامب اتبع سلوكا اجراميا خطيرا. هناك مئات من السجلات الزائفة والشركات الوهمية والرشى".

ويخطط ترامب لإلقاء خطاب الليلة في مارالاغو بعد عودته إلى فلوريدا، مستثمرا القضية لأغراض انتخابية، ولاسيما أنه طلب الصورة الجنائية ليطبعها على تيشرت يجري توزيعها لكسب التعاطف معه، وفق الاعلام الأميركي.

ويواجه ترامب اتهامات بتزوير سجلات تجارية والتآمر لدوره المزعوم في دفعات مالية صامتة لامرأتين زعمتا أنهما كانتا لهما علاقات معه.

وبينما مثُل أمام المحكمة، لم تكن هناك كاميرات في الغرفة. ونتجت التهم عن تحقيق أجراه المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ.

واحتشد المتظاهرون المناهضون لترامب والمؤيدون له، وكذلك وسائل الإعلام، في المنطقة خارج قاعة المحكمة. وتوقف النائبان مارغوري تيلور غرين، وهو جمهوري من ولاية نيويورك، وجورج سانتوس، الجمهوري من نيويورك، لفترة وجيزة للانضمام إلى أنصار ترامب المحتجين على لائحة الاتهام الموجهة إليه، لكنهم غادروا وسط الفوضى.

وطالب عمدة نيويورك الحشود بضبط النفس مخاطبا: المدينة ستبقى آمنة.

وذكرت وسائل إعلام أميركية بأن جميع التهم التي وجهت الى ترامب هي من الفئة "E"، وتعتبر اتهامات مخففة، وهي أدنى درجة من التهم الجنائية، وأقصى عقوبة لا تتعدى السجن 4 سنوات، وبذلك منح إطلاق سراح غير مشروط.

وبدا ترامب منتبها طوال فترة المحاكمة، عندما بدأ المدعون في الكلام، جلس ويداه أمامه، ومرفقيه على الطاولة، يستمع.

ومد ترامب يده فجأة للحصول على أوراق بالقرب من محاميه، جوزيف تاكوبينا، وسحب قلما من جيب سترته وبدأ في الكتابة لفترة وجيزة.

وقال محامي دونالد ترامب، تود بلانش، متحدثا خارج المحكمة بعد المحاكمة، إن موكله "محبط" و"مستاء".

واتهم المدعي العام في هذه القضية بتحويل "قضية سياسية بالكامل" إلى "محاكمة سياسية".








يقرأون الآن