دولي

الكرملين: الإنتشار النووي في روسيا البيضاء رد على توسع حلف شمال الأطلسي

الكرملين: الإنتشار النووي في روسيا البيضاء رد على توسع حلف شمال الأطلسي

دافع الكرملين، اليوم الخميس، عن قراره نشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء، مستنكرًا إنتقادات للتحرك من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ.

وقال المتحدث بإسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن "الحلف هو الذي يتوسع صوب روسيا، لا العكس، ولذلك فإن على موسكو إتخاذ خطوات للدفاع عن أمنها".

وأشار ستولتنبرغ، أمس الأربعاء، إلى أن تحرك روسيا يخالف بيانًا روسيًا صينيًا مشتركًا، ورد فيه أن الدول لا ينبغي لها نشر أسلحة نووية خارج حدودها.

وردًا على تصريحات ستولتنبرغ، قال بيسكوف "إن حلف شمال الأطلسي هو الذي يتوسع صوب روسيا، وليست روسيا هي التي تأخذ بنيتها العسكرية الأساسية، صوب حدود حلف شمال الأطلسي".

وأضاف، "يزيد هذا التحرك من مخاوفنا وقلقنا على سلامتنا.. ونتخذ تدابير لضمان أمننا. وسيحدث ذلك في كل مرة يقترب فيها الحلف من حدودنا، من أجل إعادة اتزان الهيكل الأمني في القارة".

وإنضمت فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء، مضاعفة طول الحدود البرية للحلف مع روسيا، ومن المقرر أن تنضم السويد أيضًا، وسبب إنضمام الدولتين إلى الحلف، هو نشر روسيا قواتها المسلحة في أوكرانيا المجاورة العام الماضي.

ويستضيف اليوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو، في موسكو، لإجراء محادثات من المرجح أن تتناول مسألة نشر روسيا أسلحة نووية لدى جارتها.

رويترز

يقرأون الآن