لبنان

أحداث الجنوب... كيف جاءت ردود الفعل المحليّة؟

أحداث الجنوب... كيف جاءت ردود الفعل المحليّة؟

تعقيبًا على أحداث الجنوب وإطلاق عشرات الصواريخ باتجاه الجليل الأعلى، بعد ظهر اليوم الخميس، صدرت على اثرها ردود فعل محلية.

وزير الداخلية: لا ينبغي أن يكون لبنان منصة تهديد

اعتبر وزبر الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي أنه لا ينبغي أن يكون لبنان أو جنوبه منصة تهديد من قبل أي طرف، لافتًا إلى أنه "نترك التحقيقات تأخذ مجراها حول إطلاق الصواريخ ومن أمّن الغطاء لها"، وقال: "في جنوب لبنان العديد من الفصائل المسلحة غير اللبنانية".

وشدّد مولوي في حديث لـ"الحدث" على وجوب قيام دولة بلبنان تمتلك وحدها قرار السلم والحرب وضرورة الإلتزام بالقرارات الدولية ومن ضمنها القرار 1701، مشيرًا الى أن قوى الأمن والجيش يقومان بدورهما في لبنان. وأضاف "لن نقبل أن توجه رسائل سياسية عبر تهديدات أمنية".

جعجع يسأل الحكومة…

توجه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى الحكومة اللبنانية متسائلًا عن ردّة فعل الأخيرة إزاء تعهداتها الإلتزام بمندرجات القرار 1701، وقال: "ما هي الموجبات الوطنية التي تحتِّم في هذه اللحظة بالذات إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل؟".

واعتبر أنه "لو كانت حكومة تصريف أعمال كما كلّ الحكومات التي سبقتها في الآونة الأخيرة، تكون بتخليها عن القرار الإستراتيجي للدولة لمصلحة محور الممانعة قد تخلّت عن مسؤوليتها الرئيسية في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن".

وأضاف عبر تويتر "ماذا لو تحطم لوح زجاجي واحد في منزل مواطن لبناني، فمن أين ستأتي الحكومة اللبنانية بالأموال اللّازمة لإصلاحه؟".

وتابع: "هل اجتمعت الحكومة اللبنانية أو اتخذت قرار إطلاق الصواريخ من الجنوب باتجاه إسرائيل؟".

ورأى أن "المرشح الرئاسي الذي لا يتعهد بإعادة القرار الإستراتيجي بأكمله إلى الدولة اللبنانية لا يصح أن يكون لا مرشحًا ولا رئيسًا".

ميشال سليمان يعلّق...

وعلّق رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان على إطلاق الصواريخ من لبنان، قائلًا: "كفى اعتماد الأراضي اللبنانية منصة لإطلاق الصواريخ بدون أمر الدولة وقرارها".

ضو: جريمة بحق لبنان

أما النائب مارك ضو، فرأى في تغريدة على "تويتر" أن "السيادة الوطنية فوق كلّ اعتبار ولبنان ليس منصة صواريخ بخدمة أحد"، معتبرًا أن "الذي أطلق الصواريخ وسهل لهم، ارتكب جرمًا بحق لبنان". 


بدوره، دعا وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري عبر حسابه على "تويتر" الى توخي الدقة وعدم التسرع في بث أخبار غير مؤكدة.


يقرأون الآن