دولي

الأمم المتحدة قلقة.. والسبب إتفاقية الحبوب

الأمم المتحدة قلقة.. والسبب إتفاقية الحبوب

أشار المتحدث بإسم الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، الى أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش وجه رسالة إلى روسيا وأوكرانيا وتركيا، يعبر فيها عن قلقه بشأن تنفيذ إتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب خلال الحرب من عدة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وأشارت الأمم المتحدة الى أنه لم يتم تفتيش أي سفن بموجب الاتفاق المُبرم في تموز/ يوليو  2022 :"لأن الطرفين يحتاجان لمزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الأولويات التشغيلية". مؤكدةً أن عشرات السفن في إنتظار التفتيش قبل إبحارها إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك: "توجد وجهات نظر مختلفة بشأن السفن التي سيتم تسجيلها وتفتيشها في الأيام المقبلة"، مضيفاً أن هناك "مناقشات جادة" بشأن هذا الأمر داخل مركز التنسيق المشترك في إسطنبول المؤلف من مسؤولين روس وأوكرانيين وأتراك إلى جانب الأمم المتحدة.

وأضاف: "حتى وقت قريب، تقدمت سلطات الموانئ الأوكرانية بطلب تسجيل سفن جديدة، ووافقت جميع الأطراف على تسجيلها ومتابعة تفتيشها. هذه ممارسة راسخة تتماشى مع دور أوكرانيا في إدارة أنشطة الموانئ".

وتابع قائلا: "نؤيد تنفيذ الإجراءات المتفق عليها ويمكننا تسهيل المناقشات المتعلقة بأي تغييرات مقترحة. لكن أي تغيير يجب أن يوافق عليه جميع الأطراف داخل مركز التنسيق المشترك".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنه: "لا حاجة للحديث عن تمديد إضافي لمبادرة البحر الأسود لما بعد 18 أيار/ مايو" ما لم يتم إحراز تقدم في حل المشكلات المتعلقة بصادرات روسيا من المواد الغذائية والأسمدة.

رويترز

يقرأون الآن