السعودية تفرج عن 104 أسرى من جماعة الحوثي اليمنية لديها

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتحالف العسكري بقيادة السعودية، اليوم الإثنين، عن إفراج 104 أسرى من جماعة الحوثي اليمنية لدى المملكة في خطوةٍ من جانبٍ واحدٍ تأتي بعد تبادل متزامن للأسرى بين الطرفين المتحاربين في الصراع اليمني.

وقال التحالف:"هذه المبادرة تأتي امتدادًا للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حلٍ سياسيٍ شاملٍ ومستدامٍ ينهي الأزمة اليمنية".

وفي السياق، إعتقد وسيط الأمم المتحدة بشأن اليمن هانس غروندبرغ لمجلس الأمن الدولي "أننا لم نشهد منذ 8 سنوات فرصة سانحة كهذه لإحراز تقدم نحو إنهاء الصراع. لكن الأمور قد تتبدل ما لم يتخذ الجانبان خطوات أكثر جرأة نحو السلام".

وأبلغ المجلس بأنّ "هناك حاجة لوقف إطلاق النار من قبل اليمنيين بأنفسهم والذي من شأنه أن يوقف العنف بشكلٍ دائمٍ ويضمن سلامة وأمن اليمنيين ويبني الثقة لإطلاق عملية سياسية".

واكتملت أمس الأحد عملية استمرت 3 أيام أشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة ما يقرب من 900 أسير احتُجزوا خلال النزاع. وهي خطوة مهمة لبناء الثقة وسط محادثات سلام بين مبعوثين سعوديين وجماعة الحوثي اليمنية.

رويترز

يقرأون الآن