تكنولوجيا

البقوليات : تعتبر جزء ضروري من النظام الغذائي إليكم أهمها

تعتبر البقوليات من الأغذية الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية فهي جزءاً أساسياً من النظام الغذائي في العديد من دول العالم لأهميتها الكبيرة ، حيث أنها تحل في بعض الأحيان محل اللحوم ومشتقات الألبان وخاصة لمن يتبعون النظام الغذائي النباتي ،كما تحتوي البقوليات على خصائص مضادة للأكسدة و الالتهابات و السرطان ومفيدة لصحة القلب و ضغط الدم و مستويات السكر في الدم .

البقوليات : تعتبر جزء ضروري من النظام الغذائي إليكم أهمها

نفيدكم ببعض أنواع البقوليات التي ينصح خبراء التغذية بضرورة إدراجها في النظام الغذائي :



1 - العدس :

إن العدس يعتبر أحد البقوليات التي يشتهر تناولها في الشرق الأوسط ، و خاصة في إعداد أطباق الحساء . و هو مصدر جيد للبروتين و الألياف و الكربوهيدرات و الفيتامينات مثل فيتامين B ، و المعادن مثل الحديد و المغنيسيوم و الزنك و الكالسيوم .

كما أن العدس يحتوي على مركبات فينولية مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للأكسدة و الالتهابات و الأورام السرطانية ، كما أنه يعتبر طعاما جيدا لمرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم .

2 -  البازلاء :

إن البازلاء تعتبر أحد أشهر البقوليات اللذيذة المحببة لكل من الصغار و الكبار ، و هي غنية بالبروتينات و الفيتامينات و المعادن و الألياف ، مما يجعلها مفيدة للجهاز الهضمي و ذات خصائص مخفضة لمستويات السكر في الدم ، أي أنها من الأطعمة الرائعة لمرضى السكري  

3 - الفاصوليا الحمراء :

إن الفاصوليا الحمراء مصدر غني بالبروتين و الألياف الغذائية و الكربوهيدرات و الفيتامينات و المعادن . كما و يمكن أن يساعد محتواها الغني من الألياف في إنقاص الوزن ، بالإضافة إلى مادة البوليفينول المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان .

4 - الحمص :

يشتهر الحمص برائحته و طعمه الرائع ، كما أنه غني بالألياف الغذائية و البروتينات و الفيتامينات A و C و E و المعادن الأساسية ، بالإضافة إلى أن مركب الايسوفلافون الموجود في الحمص له تأثيرات وقائية محتملة على القلب و العظام و الدماغ ، كما و يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان أيضا .

مصدر الخبر: شبكة News18

يقرأون الآن