إقتصاد

مجموعة الدول السبع تدعو إلى تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

مجموعة الدول السبع تدعو إلى تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

مجموعة الدول السبع

دعت مجموعة الدول السبع الصناعية، اليوم الأحد، إلى "التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع، في إتفاقٍ مهمٍ لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود"، حسبما جاء في بيانٍ لوزراء الزراعة بالمجموع.

وأكّد البيان، أنّ "الدّول السبع يدركون أهمية الإتفاق، ويدينون محاولات روسيا إستخدام الغذاء، مكرّرين إلتزامهم بالتضامن ودعم المتضررين من إستخدام الغذاء سلاحًا (في الحرب)".

وأضاف، "إن مجموعة الدوّل السبع تقف على إستعدادٍ لدعم عمليات التعافي، وإعادة الإعمار في أوكرانيا، بما يشمل توفير الخبرة في مجال إزالة الألغام من الأراضي الزراعية، وإعادة بناء البنية التحتية الزراعية".


لكنّ روسيا، لن تسمح بتمديد الإتفاق إلى ما بعد 18 أيار/مايو، بسبب عدم تلبية قائمة المطالب الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

ومن جهته، أشار الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، إلى أنه إذا تحركت مجموعة السبع لحظر تدفق الصادرات إلى روسيا، فإن موسكو سترد بإلغاء مبادرة حبوب البحر الأسود التي تتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا.


وفي منشور على قناته على تطبيق تيليغرام، قال ميدفيديف إنّ "فكرة الحمقى في مجموعة السبع، حول حظر كامل للصادرات إلى بلادنا بشكل تلقائي، فكرة جميلة، لأنها تتضمن حظرًا مماثلًا على الصادرات من بلادنا، بما في ذلك فئات سلع أشد حساسية لمجموعة السبع".

وتابع، "في هذه الحالة، سينتهي إتفاق الحبوب، وأشياء كثيرة أخرى هم بحاجة لها".

رويترز

يقرأون الآن