دولي

هل تصريحات السفير الصيني لدى باريس.. زلة لسان؟

هل تصريحات السفير الصيني لدى باريس.. زلة لسان؟

السفير الصيني لدى باريس، لو شاي .

أعلن مسؤول فرنسي، اليوم الأثنين، أن السفير الصيني لدى باريس لو شاي، سيتلقى تقريرًا "صارمًا للغاية" في وزارة الخارجية.

وكان السفير لو شاي، صرح أخيرا أن الدول السوفياتية السابقة مثل أوكرانيا، ليس لها "وضع فعلي في القانون الدولي"، مما دفع وزراء خارجية العديد من الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، إلى وصف تصريحاته بأنها غير مقبولة على الإطلاق.


وقبل إجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ، قال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي، "إنها تصريحات غير مقبولة على الإطلاق.. أتمنى أن يصحح رؤساء هذا السفير هذه الأمور".

وبدوره، لفت وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرجيس، إلى أن دول البلطيق الثلاث، التي كانت جزءًا من الإتحاد السوفياتي السابق، ستستدعي ممثلي الصين في وقت لاحق من اليوم، لطلب التوضيح رسميًا، والتحقق مما إذا كان موقفها قد تغير.

كما وصف وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن، تصريحات السفير الصيني، بأنها "خطأ فادح"، مشيرًا إلى أن جهودًا تبذل لتهدئة الأمور.

ومن جهتها، أشارت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إلى أن بكين تحترم وضع دول الإتحاد السوفياتي السابق، بإعتبارها دولًا ذات سيادة.

ولفتت إلى أن تعليقاتها بشأن السيادة، هي التي تمثل الموقف الرسمي للحكومة الصينية، وأن الصين "موضوعية ومحايدة"، بشأن قضايا السيادة.


كما أشارت السفارة الصينية لدى فرنسا في بيان، إلى أن تصريحات لو شاي، كانت تعبيرًا عن وجهة نظره الشخصية، ولا تمثل موقف بكين الرسمي، وينبغي عدم المبالغة في تفسيرها.

وأشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن التكتل سيقوم في إجتماع اليوم، "بتقييم وإعادة ضبط إستراتيجيته تجاه الصين"، مضيفًا أن تصريحات لو ستكون جزءًا من المناقشات.

وأضاف، "سيتعين علينا مواصلة المناقشات عن الصين، إنها واحدة من أهم القضايا في سياستنا الخارجية".

رويترز

يقرأون الآن