السودان

حرب السودان في الأسبوع الرابع.. مطالبات بحظر أممي للسلاح

لا تزال أحوال السودان، على أبواب الأسبوع الرابع من القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على فوهة بركان ينفث الموت والدخان والجوع والسلب والنهب، حيث طرفا النزاع يقاتلان من داخل الأبنية السكنية ويستخدمان المستشفيات والمقرات الحكومية ثكنات عسكرية ومقرات لهما.

حرب السودان في الأسبوع الرابع.. مطالبات بحظر أممي للسلاح

وفي حين طالبت منظمة "هيومن رايس ووتش" بحظر أممي على السلاح في السودان، استيقظ السودانيون اليوم الجمعة، على دوي انفجارات ضخمة، في وقت تتفاقم الأزمة الصحية منذرة بويلات، ولاسيما على مرضى الكلى الذين يعانون من نقصا في الخدمات الصحية ويفتقدون العناية. وتوقعت "اليونيسف" أن "ما لا يقل عن 190 طفلا لقوا حتفهم في معارك السودان". وصرحت الأمم المتحدة بأنها تحتاج الى نحو 96 مليون دولار لمساعدة آلاف الفارين من السودان.


الجيش وقوات الدعم

وقال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ"الحميدتي"، إنه "تلقى إتصالا من وزير الخارجية المصري سامح شكري، وناقش خلاله الوضع في السودان والأزمة الراهنة"، وأضاف إنه "بحث معه المبادرات الرامية لإيجاد حل شامل ووقف إطلاق النار".

وأعلنت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الجمعة، أنها مددت الهدنة 72 ساعة إضافية، استجابة لوساطة أميركية - سعودية، من أجل فتح الممرات الإنسانية، وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين، وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم، والوصول إلى مناطق آمنة.


وذكرت على حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "نؤكد قبولنا طلب وقف إطلاق النار والإلتزام به، ونعلن ترحيبنا بالمبادرات المحلية والإقليمية والدولية، ونشكر الإتحاد الأفريقي، وهيئة التنمية الحكومية والإمارات، ومصر، وإثيوبيا، وجنوبي السودان، وكل الدول الشقيقة والصديقة الساعية لإيجاد حل للأوضاع الراهنة في بلادنا".

كما كان الجيش السوداني قد أعلن أيضًا، عن موافقته على تمديد الهدنة لـ72ساعة إضافية.

الخارجية المصرية

وكان دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصالين مع طرفا النزاع الى الإلتزام بالهدنة، لإتاحة الفرصة أمام عمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية.


إجلاء

وعلى صعيد حركة الإجلاء، سجلت إثيوبيا فرار أكثر من 12 ألف شخص منذ بدء القتال.


كينيا: تواصلنا مع الجنرالين وتمكنا من إقرار هدنة

واشار وزير الخارجية الكيني ألفريد موتوا في حديث لقناة الجزيرة، إلى أنه "من المؤسف أن جنرالين في السودان قررا أن يدخلا في مواجهة على حساب الشعب"، وأوضح أننا "تواصلنا مع الجنرالين وتمكنا من إقرار هدنة وهذا إنجاز للسودانيين".

وذكر أن "القتال في السودان قوض على نطاق واسع قدرة القطاع الصحي على خدمة المواطنين"، مضيفاً أن "مئات آلاف السودانيين يفرون إلى البلدان المجاورة وهذا يشكل أزمة إنسانية كبيرة".

يقرأون الآن