رياضة قطر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قرعة كأس آسيا.. قطر مجدداً تخطف الاضواء

قرعة كأس آسيا.. قطر مجدداً تخطف الاضواء

قطر أول دولة تستضيف البطولة للمرة الثالثة ويشارك في المنافسات 24 منتخباً

شهدت دار "الأوبرا" في الحي الثقافي كتارا، في العاصمة القطرية الدوحة، يوم أمس الخميس، مراسم سحب قرعة بطولة كأس آسيا قطر 2023، التي تقام مبارياتها من 12 كانون الثاني/يناير إلى 10 شباط/فبراير 2024، للمنافسة على لقب البطولة الأهم على مستوى المنتخبات الوطنية في آسيا.

ويشارك في النسخة الثامنة عشرة من البطولة، التي تستضيفها قطر للمرة الثالثة في تاريخها، 24 منتخباً، موزعة على ست مجموعات، وتحتضن منافساتها ثمانية استادات، من بينها ستة ملاعب استضافت مباريات في كأس العالم- قطر 2022، نهاية العام الماضي.

كأس آسيا قطر 2023

وفي تصريح له عقب سحب قرعة البطولة، قال رئيس اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني: "تستعد بلادنا مرة أخرى لإستضافة نخبة من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، عندما تحتضن منافسات النسخة المقبلة من كأس آسيا، والتي تؤكد مجدداً قدرة كرة القدم على التقريب بين الشعوب، وكسر الحواجز الثقافية بين الجميع. متحمسون للترحيب بالمشجعين من أنحاء قارتنا الآسيوية على أرض قطر، للإستمتاع بمرافقنا عالمية المستوى، والتعرّف أكثر على جوانب عديدة من ثقافتنا وتراثنا".

وتوقع، أن "تشهد البطولة منافسة قوية بين أفضل منتخبات القارة على استادات مبهرة، ما يضمن استمتاع المشجعين من أنحاء العالم بأداء كروي رائع بأقدام نجوم كرة القدم في آسيا"، وأكد أننا "في جاهزية تامة لتنظيم البطولة القارية، لتصبح قطر أول دولة تستضيف كأس آسيا للمرة الثالثة".

وشارك في سحب قرعة البطولة، عدد من نجوم كرة القدم الآسيوية، من بينهم قائد منتخب قطر حسن الهيدوس، الذي يتطلع للاحتفاظ باللقب على أرضه ووسط جمهوره، بعد التتويج بكأس النسخة الماضية في 2019، للمرة الأولى في تاريخه.

تجربة استثنائية في قطر

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023، جاسم الجاسم: "شهدنا في استادات كأس العالم، وفي الفعاليات المتنوعة في أنحاء البلاد خلال المونديال ما تحظى به كرة القدم من شعبية واسعة في قطر والمنطقة. ونتطلع خلال مشاركة أفضل المنتخبات الآسيوية في منافسات البطولة المرتقبة أوائل العام المقبل، إلى توفير أجواء استثنائية، وإلقاء الضوء من جديد على كرم الضيافة القطرية، والمكانة الراسخة للدولة كوجهة عالمية مرموقة لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى".

من جهته رحب مدير إدارة التسويق والاتصال في اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا قطر 2023، حسن الكواري، بجمهور كرة القدم من أنحاء آسيا، وأكد أننا "سنبذل قصارى جهدنا لتقديم تجربة استثنائية لمشجعي منتخبات القارة خلال المهرجان الكروي المرتقب، الذي يتيح فرصة مثالية للتعرف على ثقافتنا وتراثنا. سنحرص على أن يتنافس أمهر لاعبي كرة القدم في آسيا وسط أجواء رائعة تعزز الترابط بين أبناء آسيا، وتعكس التنوع الثقافي الثري الذي تمتاز به أكبر قارات العالم".

أين تقام المباريات؟

وتقام مباريات البطولة في ثمانية استادات، منها ستة ملاعب مونديالية هي البيت، والجنوب، والثمامة، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، واستاد خليفة الدولي، إضافة إلى استاد جاسم بن حمد، واستاد عبد الله بن خليفة.

وتربط بين الإستادات وملاعب التدريب في قطر منظومة نقل عصرية، تضم شبكة طرق متطورة، إضافة إلى مترو الدوحة الذي سجّل أكثر من 17 مليون مسافر خلال كأس العالم. وتضمن الإستادات التي جرى تشييدها وفق أعلى معايير الاستدامة، تجربة ملائمة للجميع، مع الحد من أثر البطولة على البيئة.

ستة استادات مونديالية من بين ثمانية ملاعب تشهد مباريات البطولة القارية

وسبق حفل سحب قرعة كأس آسيا قطر 2023، الكشف عن الشعار الرسمي للبطولة، والذي يجسّد طائر الصقر، بما يحمله من رمزية تاريخية في قطر، وزهرة اللوتس الآسيوية.

مجموعات البطولة

وأسفرت قرعة البطولة عن مجموعة أولى تضم إلى جانب قطر، ممثل البلد المستضيف وحامل اللقب، منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان، وتتنافس في المجموعة الثانية منتخبات أستراليا أوزباكستان وسوريا والهند، وجاءت في المجموعة الثالثة كل من إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين.

وكشفت قرعة كأس آسيا عن مجموعة رابعة تضمّ اليابان وإندونيسيا والعراق وفيتنام، بينما تتنافس في المجموعة الخامسة منتخبات كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين، وجاءت في المجموعة السادسة منتخبات السعودية وتايلاند وقيرغيزستان وعمان.

يقرأون الآن