دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مجموعة السبع إتفقت على متانة النظام المالي العالمي

مجموعة السبع إتفقت على متانة النظام المالي العالمي

مجموعة دول السبع

أعلن وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، اليوم السبت، أن "وزراء مالية مجموعة السبع اتفقوا على أن النظام المالي العالمي متين لكن الحاجة إلى الحذر لا تزال قائمة".

وقال في مؤتمر صحافي، إن "مسألة سقف الدين الأميركي تم طرحها خلال عشاء عمل عن الاقتصاد العالمي، غير أنه رفض الإفصاح عما قاله الوزراء الآخرون عن هذه القضية".

واختتم الوزراء اجتماعا استمر ثلاثة أيام في مدينة نيغاتا اليابانية.

مسودة: مجموعة السبع يتفقون على خطة لتنويع سلاسل الإمداد

وكشفت مسودة بيان إطلعت عليها رويترز، أن "وزراء مالية مجموعة الدول السبع لأكبر إقتصادات عالمية اتفقوا على إطلاق خطة بحلول نهاية هذا العام لتنويع سلاسل التوريد العالمية التي من شأنها "المساهمة في حماية أمن الطاقة".

وأظهرت المسودة، أن "وزراء مالية مجموعة السبع طالبوا أيضا بضرورة "البقاء في حالة يقظة والتحلي بالخفة والمرونة" في توجيه السياسة وسط حالة الضبابية المتزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية".

ولم تشر مسودة البيان، إلى الأزمة المرتبطة بسقف الدين الأميركي.

وفيما يتعلق بمشاكل النظام المصرفي، ذكرت المسودة أن النظام المالي "مرن" بسبب الإصلاحات التنظيمية المالية التي تم تنفيذها بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008. وورد فيها: "سنعالج الثغرات في البيانات والرقابة والتنظيم في النظام المصرفي".

واشارت إلى أن "تنويع سلاسل الإمداد يمكن أن يسهم في حماية أمن الطاقة ويساعدنا في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي"، وأضافت أن "الدول السبع ستعمل مع الدول المهتمة والمنظمات الدولية ذات الصلة بهدف إطلاق الخطة بحلول نهاية هذا العام على أقصى تقدير".

وسيصدر وزراء مالية مجموعة السبع، الذين اجتمعوا لثلاثة أيام في مدينة نيغاتا اليابانية، البيان النهائي في وقت لاحق اليوم السبت.

اليابان: مجموعة السبع ترى ضرورة تقييم أثر زيادات أسعار الفائدة السابقة

ذكر محافظ بنك اليابان كازو أويدا، اليوم السبت، أن "الكثيرين من محافظي البنوك المركزية في دول مجموعة السبع يشعرون على ما يبدو بأن تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة لم يظهر بالكامل بعد، ويتطلعون إلى توجيه السياسة النقدية المستقبلية".

وقال في مؤتمر صحافي، عقب إجتماع لكبار مسؤولي المالية في مجموعة الدول السبع الذي عقد في اليابان، إن "جميع المشاركين يدركون على ما يبدو أن تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة لم يظهر بالكامل بعد على اقتصادات بلادهم وتضخمها، ويمكن أن تبدأ في الظهور بشكل أكبر مستقبلا".

وانتقل أويدا إلى اقتصاد اليابان قائلا إنه أخبر نظرائه في دول مجموعة السبع أن الاقتصاد تعافى، وأن تضخم أسعار المستهلكين الذي يزيد حاليا على الثلاثة في المئة سيبدأ في التباطؤ في منتصف السنة المالية الحالية التي تنتهي في آذار/ مارس 2024.

وتحدث أويدا ووزير المالية شونيتشي سوزوكي في المؤتمر الصحافي، بعد إجتماع كبار مسؤولي المالية في مجموعة السبع الذي ترأسته اليابان هذا العام في نيجاتا، والذي اختتم اليوم السبت.


رويترز

يقرأون الآن