بايدن ومكارثي.. لرفع سقف الدين الأميركي

بايدن ومكارثي

يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري كيفن مكارثي، اليوم الثلاثاء، في محاولة لإحراز تقدم في مفاوضات لرفع سقف دين الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار وتفادي تخلف كارثي عن السداد.

وحذرت وزارة الخزانة الأميركية أمس الاثنين مجددا من أن مواردها المالية قد تعجز عن الوفاء بجميع التزامات الحكومة الأميركية بحلول الأول من حزيران/يونيو ، وهو ما سيؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة وعلى الأرجح إلى انكماش اقتصادي حاد وفقا لخبراء اقتصاديين.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين لمجموعة من المصرفيين "الوقت ينفد. في كل يوم لا يتخذ فيه الكونغرس أي إجراء نشهد زيادة في التكاليف الاقتصادية التي يمكن أن تبطئ الاقتصاد الأميركي... ليس لدينا وقتا لنضيعه".

ووصف مسؤولو البيت الأبيض المحادثات بأنها بناءة، لكن مكارثي حذر أمس الاثنين من أنها لم تشهد أي تقدم يذكر في رأيه.

وقال مكارثي للصحفيين "بالنظر إلى الجدول الزمني لتمرير أي شيء (قرار) في مجلس النواب وتمرير أي شيء في مجلس الشيوخ، فإنه من الضروري إحراز تقدم بحلول نهاية هذا الأسبوع .. وهو ما لم نقترب منه بعد".

ومن المقرر أن يغادر بايدن البلاد، غدا الأربعاء، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع في اليابان، بينما من المقرر أن يبدأ مجلس النواب عطلة لمدة أسبوع بعد جلسة يوم الخميس.


رويترز

يقرأون الآن