دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زيلينسكي يحشد دعم مجموعة السبع لبلاده في مواجهة الغزو الروسي



زيلينسكي يحشد دعم مجموعة السبع لبلاده في مواجهة الغزو الروسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة هيروشيما في اليابان، اليوم السبت لحضور قمة زعماء مجموعة السبع.

وفور وصوله، اجتمع زيلينسكي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وتعانق الطرفان عندما التقيا، وجلسا جنبا إلى جنب لإجراء مناقشات قبل إخراج ممثلي وسائل الإعلام من المكان.

واجتمع زيلينسكي مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، في وقت سابق من اليوم. 

كما أشار الحساب الرسمي لمكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على "تويتر" في تغريدة إلى أن مودي، اجتمع مع زيلينسكي .

وقال زيلينسكي إنه "دعا الهند الى الانضمام إلى صيغة السلام الأوكرانية خلال محادثاته مع  مودي"، لافتا عبر تطبيق "تيليغرام" إلى "أنهما بحثا أيضا احتياجات أوكرانيا فيما يتعلق بنزع الألغام والمستشفيات المتنقلة"، خلال أول اجتماع لهما وجها لوجه منذ غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


وأكد متحدث ألماني إن "الرئيس الأوكراني، التقى بالمستشار الألماني أولاف شولتس على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان اليوم السبت".

ومن المقرر أن يعقد زيلينسكي، جلسة غدا الأحد، مع زعماء مجموعة السبع قبل عقد جلسة أوسع مع الحاضرين من دول جنوب الكرة الأرضية.

دعوة الصين للضغط على روسيا لوقف عدوانها على أوكرانيا

وبعد وقت قصير من وصول زيلينسكي، أصدرت مجموعة السبع بيانا رسميا، حدد استراتيجية مشتركة للتعاملات المستقبلية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال زعماء مجموعة السبع في البيان: "ندعو الصين إلى الضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري والسحب الفوري والكامل وغير المشروط لقواتها من أوكرانيا".

وحذروا من أن "الدول التي تحاول استخدام التجارة كسلاح ستواجه العواقب"، في رسالة قوية إلى بكين على خلفية الممارسات التي تقول واشنطن إنها تصل إلى مستوى التنمر الاقتصادي.

وشددوا على " اننا لا نتفرق أو نتقوقع. وفي الوقت نفسه، ندرك أن المرونة الاقتصادية تتطلب التخلص من المخاطر والتنويع. الصين المتنامية الملتزمة بالقواعد الدولية، ستحظى بأهمية عالمية".

زيلينسكي ... والزيّ العسكري المموّه

وكانت أظهرت لقطات حية بثتها عدة وسائل إعلام، زيلينسكي وهو يهبط من طائرة تابعة للحكومة الفرنسية.

وأظهر مقطع مصور من وسائل إعلام يابانية، زيلينسكي مرتديا الزي العسكري المموّه، ويترجل من طائرة تابعة للحكومة الفرنسية، ويسير مسرعا نحو سيارة تقف في انتظاره.

وبعد ذلك بدقائق، كتب على تويتر: "اليابان. مجموعة السبع. اجتماعات مهمة مع شركاء وأصدقاء أوكرانيا".


وأعلنت وزارة الخارجية اليابانية، صباح يوم السبت، أن زيلينسكي سيحضر قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما اليابانية غدا الأحد.

وأوضحت في بيان أن زيلينسكي سيعقد اجتماعا ثنائيا مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال إقامته، وسيشارك في الجلسة بشأن السلام والأمن إلى جانب زعماء مجموعة السبع والدول التي تمّت دعوتها لحضور القمة.

رويترز

يقرأون الآن