دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الجنائية الدولية تستنكر الإجراء الروسي بحق كريم خان

الجنائية الدولية تستنكر الإجراء الروسي بحق كريم خان

المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان

استنكرت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، اليوم السبت، وضع المدعي العام للمحكمة وعدد من قضاتها على قائمة المطلوبين في روسيا، واعتبرته أمر مثير للقلق الشديد ويدعو للأسف.

وكانت وكالة "تاس" الروسية للأنباء قد ذكرت أمس نقلا عن قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية أن الوزارة وضعت المدعي العام البريطاني للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة المطلوبين لديها.

وقالت رئاسة جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية، وهي الجهة المشرفة على إدارة المحكمة، في بيان إنها "تأسف لهذه الأفعال الاستفزازية والمحاولات غير المقبولة لتقويض اختصاص المحكمة بالتحقيق في أخطر الجرائم الدولية وفرض عقوبات على مرتكبيها ومنع ارتكابها".

وأصدرت المحكمة، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في آذار/مارس، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب متمثلة في تهريب أطفال من أوكرانيا.

وقالت المحكمة إن ثمة أسبابا منطقية لتصديق أن بوتين وماريا لفوفا بيلوفا، مفوضة حقوق الطفل الروسية، يتحملان شخصيا المسؤولية الجنائية عن ذلك.

وذكرت في بيان منفصل اليوم السبت أنها "تجد هذه التدابير غير مقبولة. وستظل المحكمة تمارس، من دون إحساس بالردع، اختصاصاتها المشروعة لضمان المساءلة عن أخطر الجرائم التي تثير قلق المجتمع الدولي بأسره".

وصدرت التصريحات اليوم عن رئاسة جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية المكونة من 123 عضوا.

رويترز

يقرأون الآن