وداعا ملكة الروك تينا ترنر

توفيت اليوم الأربعاء المغنية والممثلة الأميركية تينا ترنر، عن عمر يناهز 83 عاماً.

ولدت آنا ماي بولوك، المعروفة بملكة الروك أند رول تينا ترنر، في نوتبوش بولاية تينيسي. بدأت مسيرتها الفنية عام 1958 مع ملك الإيقاع ايك ترنر، وأول أغنية لها كانت يإسم "آن الصغيرة". وكان أول تقديم لها للساحة عام 1960 باسم تينا ترنر كعضو في الثنائي ايك وترنر مع الأغنية المنفردة "مجنون في الحب". وعقب ذلك نجاحات بارزة تعود للثنائي منها "نهر عميق جبل عال" (1966)، "فخر ماري" (1971)، "حدود مدينة نوتبوش" (1973).

وكشفت في سيرتها الذاتية "أنا تينا: قصة حياتي"» (1986)، أنها تعرضت للعنف الأسري من قبل إيك ترنر وذلك قبيل انفصالهما في 1976 وطلاقهما في 1978.

بعد طلاقها وانفصالها المهني عن إيك ترنر، أعادت بناء مهنتها من خلال العروض المباشرة.

في الثمانينيات، عادت ترنر بقوة كمغنية منفردة. وأصدرت أغنية "لنبقى معاً" عام 1983 ، تبعها إصدار ألبومها المنفرد الخامس "Private Dancer" في 1984، الذي حقق نجاحا عالمياً. واحتوى الألبوم على أغنية "«ما علاقة الحب بالأمر"، أصبحت الأغنية الأكثر نجاحاً لترنر وفازت بأربع جوائز غرامي، بما في ذلك جائزة "تسجيل العام".

واستمر نجاح ترنر الفردي خلال الثمانينيات والتسعينيات مع عدة جوائز "الألبوم البلاتيني" والكثير من الأغاني الناجحة.

في 1993، تم إصدار الفيلم المستوحى من سيرة ترنر الذاتية "ما علاقة الحب بالأمر"، و ألبوم موسيقى تصويرية مصاحباً له. في 2008، عادت ترنر من فترة شبه تقاعد للشروع في جولتها الغنائية "تينا: جولة الذكرى ال 50".

أصبحت الجولة واحدة من أغلى وأكثر العروض مبيعاً للتذاكر. وحصدت بعضاً من شهرتها من التمثيل مثل أفلام مثل الروك الغنائي "تومي" في 1957، وفيلم الحركة "ماد ماكس: بيوند ثاندردوم" 1985، وفيلم "لاست أكشن هيرو" سنة 1993.

فازت ترنر بـ 12 جائزة غرامي، تلك الجوائز تشمل 8 جوائز تنافسية، 3 جوائز جرامي لممر المشاهير، وجائزة جرامي لإنجاز العمر.

لدى ترنر نجومها الخاصة في ممر هوليوود للمشاهير وفي ممشى ساينت لويز للمشاهير. عام 1991، أُدخلت ترنر في الصالة الفخرية للروك اند رول مع إيك ترنر. في 2005 حصلت على جائزة مركز كينيدي الثقافي السنوية.

يقرأون الآن