دولي السعودية

بايدن يكشف عن إعلان سيصدر يوم الاثنين يتعلق بالسعودية

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إعلانا سيصدر يوم الاثنين القادم يتعلق بالسعودية بعد صدور تقرير المخابرات المركزية حول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

بايدن يكشف عن إعلان سيصدر يوم الاثنين يتعلق بالسعودية

ونقلت وكالة رويترز قبل قليل عن الرئيس الأمريكي جو بايدن في رده  على سؤال حول فرضه عقوبات على ولي العهد السعودي بالقول “سيكون هناك إعلان يوم الاثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام”.

ولم يتطرق الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المزيد من التفاصيل.

وكانت  إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدرت مساء الجمعة، نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 في تركيا.

وذكر مكتب مدير المخابرات الوطنية في التقرير الذي نشر على موقع الإدارة “نحن نرى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق في 2018 على عملية في اسطنبول بتركيا للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله”.

وأوضح مكتب مدير المخابرات الوطنية أنه يبني  استنتاجات بناء على سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار في المملكة والضلوع المباشر لمستشار رئيسي وأفراد من فريق حماية محمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام تدابير عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج ومنهم خاشقجي”.

وأدرجت الوثيقة التي رفعت عنها السرية، 21 فردا، لدى المخابرات الأمريكية ثقة كبيرة في أنهم متورطون أو مسؤولون عن مقتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد.

وقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن رفع السرية عن التقرير الذي رفض الرئيس السابق دونالد ترامب نشره متحديا قانونا صدر عام 2019، وذلك فيما يعكس الاستعداد الأمريكي الجديد لتحدي المملكة في قضايا من حقوق الانسان إلى الحرب في اليمن.

من جهتها رفضت وزارة الخارجية السعودية رفضا قاطعا ما ورد في تقرير المخابرات الأمريكية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأعربت الخارجية السعودية عن رفضها القاطع لما ورد في تقرير المخابرات الأمريكية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي  من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة.

وأكدت الخارجية السعودية أن التقرير تضمن استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها.

ونوهت الخارجية السعودية بأن المملكة دانت جريمة قتل خاشقجي واتخذت الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة.

وشددت الخارجية السعودية على أن  الشراكة بين المملكة والولايات المتحدة شراكة قوية ومتينة.

وردنا

يقرأون الآن