دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

روسيا تعلن عن إحباط هجوم كبير لأوكرانيا وكييف تنفي

روسيا تعلن عن إحباط هجوم كبير لأوكرانيا وكييف تنفي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر اليوم الاثنين (بالتوقيت المحلي) إن القوات الروسية أحبطت هجوما كبيرا لأوكرانيا في منطقة دونيتسك بجنوب أوكرانيا وقتلت مئات من القوات الموالية لكييف.

وأضافت الوزارة في بيان أن أوكرانيا شنت هجومها الأحد باستخدام ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات.

وقالت الوزارة على تطبيق تيليغرام " في صباح الرابع من حزيران/ يونيو، شن العدو هجوما واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك".

ولا يزال من غير الواضح إن كان الهجوم المشار إليه يمثل البداية الرسمية للهجوم المضاد المتوقع على نطاق واسع أن تشنه أوكرانيا لاستعادة بعض الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ الغزو الذي بدأ في شباط/ فبراير 2022.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "كان هدف العدو هو اختراق دفاعاتنا من القطاع الأكثر ضعفا من الجبهة، في اعتقاده. لم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح".

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية قتلت 250 من القوات الأوكرانية ودمرت 16 دبابة و3 عربات قتال للمشاة و21 مركبة قتالية مصفحة.

وقالت الوزارة إن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جغيراسيموف كان في المنطقة التي وقع فيها الهجوم الأوكراني. 

في المقابل أفاد الجيش الأوكراني، اليوم الإثنين، بأنه "لا يمتلك معلومات بخصوص هجومٍ كبيرٍ تقول روسيا إن كييف شنته على 5 نقاط بخطوط المواجهة في منطقة دونيتسك الأوكرانية".

وقال مُتحدث بإسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية: "لا نملك مثل تلك المعلومات ولا نعلّق على أيّ نوعٍ من الأكاذيب". 

وأشار وزير الخارجية دميترو كوليبا في مقابلة مع رويترز، اليوم الاثنين، الى إن أوكرانيا لديها الآن كمية كافية من الأسلحة لشن هجوم مضاد لكنه امتنع عن التعليق عندما سئل عما إذا كان هذا الهجوم قد بدأ بالفعل.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار إن "التأكيدات الروسية على شن أوكرانيا هجوماً مضاداً تهدف إلى صرف الانتباه عن الخسائر التي تكبدتها موسكو حول مدينة باخموت الشرقية التي يتنازع عليها الجانبان منذ فترة طويلة".

وأضافت إن أوكرانيا "تتحول للإجراءات الهجومية" في بعض المناطق على امتداد خط المواجهة لكنها رفضت التعليق على ما إذا كان هذا جزء من عملية كبرى.

وأكد قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي ان قوات بلاده تواصل "التقدم" بالقرب من مدينة باخموت.

رويترز

يقرأون الآن