السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

علم إيران في السعودية لأول مرة بعد قطيعة 7 سنوات

علم إيران في السعودية لأول مرة بعد قطيعة 7 سنوات

عادت الحياة الى السفارة الإيرانية في الرياض، اليوم الثلاثاء، بمراسم دبلوماسية لافتة، حيث جرى تمام السادسة مساء قص الشريط، بحضور السفير الايراني علي رضا عنايتي والبعثة الدبلوماسية الايرانية وعدد من مسؤولي وزارتي الخارجية في البلدين، وتم رفع العلم الإيراني لأول مرة بعد قطع العلاقات لمدة 7 سنوات.


في مستهل الافتتاح، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي أن "الدبلوماسية ليست خيارا والمنطقة ستشهد خيرا كبيرا تحت عنوان حسن الجوار". وعبّر باسم الوفد الايراني عن تقديره للمملكة "نحن واثقون من خلال رفع علم إيران في الرياض،وكذلك رفع علم السعودية في ايران، أن التعاون سيؤدي الى السلام والتفاهم. وما فتح السفارة والقنصلية سوى خطوة جوهرية الى الأمام".

وتابع: "الايرانيون متحمسون جدا لأداء العمرة، والسعوديون مدعوون للسياحة في ايران، ونحن علينا تشجيع العلاقات الاقتصادية والترحيب بتطوير العلاقات الاقتصادية مع دول أخرى. ويهمنا أن نستثمر الموقع الجيوسياسي لايران لما فيه خير الشعوب وتعاونها".

الخارجية الأميركية

واللافت أن الافتتاح يجري بالتزامن مع حركة أميركية نشطة في السعودية، ولاسيما بعد وصول وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن الى جدة، وفي عناوين الزيارة اللقاء مع المسؤولين السعوديين لمناقشة التعاون الاستراتيجي السعودي - الأميركي في القضايا الإقليمية والعالمية ومجموعة من القضايا الثنائية بما في ذلك التعاون الاقتصادي والأمني.

يقرأون الآن