دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان يدعو زيلنسكي وبوتين إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن تفجير سد كاخوفكا

أردوغان يدعو زيلنسكي وبوتين إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن تفجير سد كاخوفكا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيريه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والروسي فلاديمير بوتين.

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى أنّه "من الممكن تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انهيار سد كاخوفكا الضّخم على جبهة القتال بين القوات الروسية والأوكرانية".

وذكر بيان صادر عن مكتب أردوغان، أنّ الرئيس التّركي أبلغ زيلينسكي بأنّ "طريقة تفاوض مماثلة لتلك التّي تمّ تبنيها فيما يتعلق بمبادرة ممر تصدير الحبوب من البحر الأسود، يمكن اتباعها لتناول مسألة السّد"، مشيرًا إلى أنّ "تركيا على استعداد لبذل قصاري جهدها في هذّا الصدد".


ومن جهة أخرى، أكّد أردوغان أنّه مع استمرار النّزاعات لا يمكن وضع حد للخسائر البّشرية التي تقع كل يوم، وبالتالي يجب التّأكيد على فكرة العودة إلى المفاوضات"، لافتًا إلى أن "تركيا ستواصل بحزم جهودها لتحقيق السّلام العادل".


 كما أبلغ أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية اليوم، بضرورة إجراء تحقيق شامل في انهيار سد كاخوفكا، على خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية.

وأفاد البيان بأنّه أبلغ بوتين بتشكيل لجنة دولية تضم الأمم المتحدة وتركيا للنظر في القضية.

وبدوره، أشار بوتين إلى أنّ تدمير سد كاخوفكا "كارثة بيئية وإنسانية". 


وتبادلت أوكرانيا وروسيا الإتهامات بشأن تدمير السّد، الذّي أسفر عن إطلاق كميات من المياه لمناطق اشتباكات وأجبر الآلاف على الفرار من منازلهم.

وفي وقت سابق من اليوم، لفت زيلينسكي إلى أنّ "تدمير سد كاخوفكا جنوبي أوكرانيا، حرم مئات الآلاف من وسيلة عادية للحصول على مياه الشرب".


رويترز

يقرأون الآن