دولي تونس آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زعماء أوروبيون يزورن تونس لاحياء اتفاق صندوق النقد

زعماء أوروبيون يزورن تونس لاحياء اتفاق صندوق النقد

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الخميس، أنها "ستتوجه إلى تونس مطلع الأسبوع المقبل مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته".


وأشارت ميلوني في حديث صحافي، بعد اجتماع مع المستشار الألماني أولاف شولتس في روما، إلى أنّها واثقة من إمكان التّوصل لإتفاق بين الصندوق وتونس، وقالت: "أعتقد أن رحلة الأحد يمكنها تسهيل التوصل لإتفاق".

وأضافت: "زعزعة الإستقرار في تونس ستكون لها تداعيات خطيرة على استقرار شمالي إفريقيا كلها.. وستطالنا هذه التّداعيات أيضًا، ومن الواضح بالنسبة لنا أنّ معالجة الوضع الراهن في تونس بنزعة عملية يمثل أولوية".


وسينضم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إلى ميلوني ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين في تونس العاصمة. ويمثل السخط العام في هولندا على طالبي اللجوء إحدى المشكلات السياسية الداخلية الرئيسية لروته.

وتأتي الزيارة المشتركة بعد اجتماع بين ميلوني والرئيس سعيد في تونس يوم الثلاثاء، في محاولة لإحراز تقدم نحو التوصل لإتفاق بينها وبين وصندوق النقد الدولي للحصول على حزمة قروض.

وكانت المحادثات بين تونس وصندوق النقد قد تعثرت حول قرض قدره 1.9 مليار دولار منذ شهور مع رفض الرئيس التونسي قيس سعيد التزامات الإصلاح الرئيسية للحصول على الأموال وعدم قبوله بالاتفاق

وتخشى أوروبا بشدة من احتمال أن تتعرض تونس لأزمة مالية شاملة قد تدفع بموجة جديدة من المهاجرين عبر البحر المتوسط ​​بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

وأظهرت أحدث بيانات للأمم المتحدة أن تونس أبحر منها 26555 من أصل 51215 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا بقوارب حتى الآن هذا العام، في مقابل 3658 في الفترة نفسها من العام الماضي.


رويترز

يقرأون الآن