دولي

فرنسا تهدد شركات الأغذية الكبرى بالضرائب

فرنسا تهدد شركات الأغذية الكبرى بالضرائب

 أشار وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، اليوم الجمعة، الى تعهد الشركات الأغذية الكبرى في فرنسا ومن بينها يونيليفر، بخفض أسعار مئات المنتجات إعتباراً من الشهر المقبل.

وهدد لو مير، من قبل بإسترداد ما وصفه بأنها أرباح "غير مستحقة" من شركات الأغذية عبر فرض ضرائب خاصة عليها، إذا لم تمرر فوائد إنخفاض أسعار المواد الخام إلى المستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع فواتير الطاقة.

وقال لو مير لتلفزيون "بي.إف.إم": "ستنخفض أسعار بعض المنتجات بحلول يوليو/تموز"، مضيفاً "ستكون هناك رقابة وستُفرض عقوبات على من لا يلتزمون بالقواعد"، مشيراً إلى أن أسعار بعض المنتجات مثل المعكرونة والدواجن والزيوت النباتية ستخفض.

وذكر لو مير، أنه إذا لم تف شركات الأغذية، التي تصنع 80 في المئة من طعام الفرنسيين وعددها 75، بوعدها، فسيكشف عنها للجمهور ويتسبب لها في حرج. قائلاً: "مع انخفاض أسعار بيع عدد من المنتجات بالجملة، يجب أن تنخفض أسعار (البيع بالتجزئة) أيضا بمقدار اثنين أو ثلاثة أو خمسة أو حتى عشرة بالمئة"، مضيفا أنه سيكون لديه قائمة بالمنتجات المعنية الأسبوع المقبل.

وتشعر الحكومة بالإستياء الشديد بعد وصول أسعار السلع التي يشتريها المستهلكون من متاجر التجزئة إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة بالرغم من انخفاض أسعار الكثير من المواد الخام التي تشتريها الشركات.

رويترز

يقرأون الآن