تكنولوجيا

داء النقرس.. أسبابه والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة به

يُعرف عن النقرس أنه شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل، ويمكن أن يؤثر على أي شخص، ومن أعراضه الشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

داء النقرس.. أسبابه والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة به

في بعض الأحيان تحدث نوبات النقرس بشكل مفاجىء، وتؤدي إلى إيقاظك في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع قدمك الكبير يشتعل، وتشعر بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم.

كما أن النقرس مرض شائع على مستوى العالم، ويعرف على نطاق واسع باسم داء الملوك أو مرض الأغنياء. وفقاً لما جاء في موقع "سبوتنيك".

أسباب الإصابة بداء النقرس

نشر موقع "فيزتا باز" تقريراً أفاد فيه بأن السبب الرئيسي للإصابة بداء النقرس هو الاستهلاك المفرط للحوم. ولهذا السبب يطلق عليه اسم "داء الملوك".





ماذا يسبب داء النقرس؟

يسبب داء النقرس آلاماً مبرحة في المفاصل قد تحول حياة المريض إلى جحيم، وأكدت الدراسات أن نوبات النقرس تظهر غالباً في المفاصل التي تضررت سابقاً بسبب هشاشة العظام أو الحوادث، كما أن المفصل المشطي السلامي للإصبع الكبير في القدم هو الأكثر عرضة للإصابة، لأن وزن الجسم بأكمله يرتكز عليه مع كل خطوة.

متى يحدث النقرس؟

ويحدث النقرس عادة نتيجة العوامل الوراثية التي تسبب إفراز الكلى لحمض البول بشكل غير صحيح، والسبب الثاني الأكثر شيوعاً هو ضعف الكلى.

والأكثر عرضة للخطر بشكل خاص للإصابة بداء النقرس هم الكبار في السن، نظراً لأن وظائف الكلى غالباً ما تكون ضعيفة لديهم.

ويعد الاستهلاك المفرط للحوم هو العامل الخطر الأكبر للإصابة بداء النقرس، لذلك يجب تغيير النظام الغذائي عند الإصابة به، ومن الضروري تقليل استهلاك اللحوم والمشروبات التي تحتوي على الفركتوز.

أعراض داء النقرس

وتتمثل أعراض النقرس بسخونة المفاصل واحمرارها وتورمها وألمها، وفي حالة النقرس المزمن، تساعد الموجات فوق الصوتية في تشخيص الحالة، وينصح حينها التقيد بتعليمات الطبيب وتوخي الحذر عند أداء التمارين.

يقرأون الآن