دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أميركا تطلب معلومات من إسرائيل بشأن مقتل أميركي فلسطيني

أميركا تطلب معلومات من إسرائيل بشأن مقتل أميركي فلسطيني

أكّد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أنّ" الولايات المتحدة تطلب المزيد من المعلومات من الحكومة الإسرائيلية، بشأن عدم الملاحقة القضائية لجنود قتلوا مواطنًا أميركيًا من أصول فلسطينية".

وقال ميلر "منذ وفاة السيد أسعد المأساوية، نحن مستمرون في مناقشة هذه الواقعة المزعجة مع الحكومة الإسرائيلية... نحن على علم بنتيجة التحقيق ونسعى في هذه المرحلة للحصول على مزيد من المعلومات من الحكومة الإٍسرائيلية بهذا الخصوص".

كانت القوات الإسرائيلية اعتقلت عمر أسعد (78 عاما) عند حاجز تفتيش مؤقت في بلدته جلجيليا بالضفة الغربية في كانون الثاني/يناير الماضي. وتركه الجنود طريحا بلا حراك في موقع إنشائي وقالوا إنهم ظنوه نائما. وعُثر على أسعد متوفيا في الصباح الباكر وأحد رسغيه لا يزال مقيدا.

وبعد تحقيق مبدئي، عزل الجيش اثنين من قواته ووبخ قائد كتيبة بسبب وفاة أسعد التي قال إنها نجمت عن "فشل أخلاقي وسوء تقدير".

وقال رئيس الهيئة القانونية بالجيش في بيان أمس الثلاثاء إنه اتخذ قراره "بعد استجوابات وفحص شامل لمواد التحقيق التي أشارت لعدم وجود صلة بين الأخطاء في سلوك الجنود ووفاة (أسعد)".

وقال المدعي العام العسكري الإسرائيلي أمس الثلاثاء إن الجنود الذين تركوا عمر أسعد يمضي ليلة في العراء بعد احتجازه ليُعثر عليه متوفيا في وقت لاحق لن يواجهوا اتهامات جنائية بل سيواجهون إجراءات تأديبية.

فيما وجد تشريح أجرته السلطات الفلسطينية أن أسعد، وهو أحد سكان ميلووكي في ولاية ويسكونسن الأميركية سابقا والذي كان مريضا بالقلب، توفي بسكتة قلبية نتيجة التوتر. وعزا مسؤولون فلسطينيون ذلك إلى خشونة معاملة الجنود الإسرائيليين له.

 

رويترز

يقرأون الآن