إقتصاد مصر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لأول مرة.. إيرادات قناة السويس 9.4 مليار دولار

لأول مرة..  إيرادات قناة السويس 9.4 مليار دولار

أشار رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم الأربعاء، إلى أنّ "إيرادات القناة بلغت 9.4 مليار دولار في السنة المالية الحالية 2022-2023، مقارنة مع سبعة مليارات في السنة المالية السابقة".

وأكّد أنّه "لأول مرة في تاريخ القناة، تحقق الهيئة إيرادات تبلغ نحو 9.4 مليار دولار".

وتنتهي السنة المالية في مصر في 30 حزيران/يونيو.

بيع 20%

وأعلن ربيع أن الهيئة تطرح حصة نسبتها 20 في المئة من شركة تابعة لها تماشيا مع مساعي الحكومة لتعزيز القطاع الخاص، لكنه أضاف أن بيع القناة أو تأجيرها "غير وارد".

وأوضح أن بيع حصة بنسبة 20 في المئة في شركة القناة لرباط وأنوار السفن في البورصة المصرية بمثابة تجربة، مشيرا إلى احتمال بيع حصص أخرى في المستقبل.

شركة قابضة

وقال رئيس القناة إن الهيئة أدخلت الشركة في أخرى قابضة بدون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وجاء على الموقع الإلكتروني للشركة أن رأسمالها 250 مليون جنيه مصري (8.10 مليون دولار).

ونفى مجددا أي حديث عن إمكانية بيع القناة أو تأجيرها.

وأثار اقتراح في العام الماضي بإجراء تعديلات قانونية لإنشاء صندوق يساعد هيئة قناة السويس على إدارة مواردها تكهنات بأن ذلك سيفتح الباب أمام بيع حصص من القناة للمستثمرين الأجانب.

وجاءت هذه التكهنات في الوقت الذي تعاني فيه مصر من ضغوط مالية شديدة ونقص حاد في العملة الأجنبية.

وقال ربيع اليوم الأربعاء إن اقتراح إنشاء صندوق منفصل عن مسألة بيع أي أصول أو تأجيرها.

والقناة مصدر رئيسي للعملة الأجنبية في مصر وحققت إيرادات بقيمة 9.4 مليار دولار حتى الآن في السنة المالية الحالية التي تنتهي هذا الشهر.

ويعتبر المصريون تأميم الرئيس السابق جمال عبد الناصر للقناة في عام 1956، والذي أدى إلى عدوان بريطاني فاشل، أحد أكبر إنجازات الدولة المصرية الحديثة.

رويترز

يقرأون الآن