صحة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إرتفاع مقلق في عدد المصابين بالسكري

إرتفاع مقلق في عدد المصابين بالسكري

حذّرت دراسة عالمية جديدة من إرتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم، خلال الثلاثين عامًا المقبلة إذا لم يتم إتخاذ الإجراءات المناسبة.

ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، أنّ" 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري". وتوقّعت الدراسة أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050.

وقال الباحثون إنّ" غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حدٍ كبيرٍ.

ونمط الزيادة في معدل الإصابة ليس واحدًا على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات إنتشار المرض إلى 16.8 % شمالي أفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11.3 % في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنةً بنحو 9.8 % على مستوى العالم. وبالنسبة للإنتشار حاليًا، فإنّ" 6.1 % لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة".

وأكّد الباحث الرئيسي للدراسة ليان أونج، أنّ "معدل إنتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط، وإنما يمثل أيضًا تحديات لكل نظامٍ صحيٍ في العالم"، مشيرًا إلى أنّ "السكري يرتبط بعددٍ  من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية".

وأظهرت الدراسة أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية إذ أنّ معدل الانتشار أعلى بين كبار السن.

رويترز

يقرأون الآن