عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إسرائيليون يقيمون بؤر استيطان في الضفة الغربية

إسرائيليون يقيمون بؤر استيطان في الضفة الغربية

أقام المستوطنون الإسرائيليون عدة بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية، مما يشير إلى تسريع وتيرة التوسع الاستيطاني وسط تصاعد العنف وفي تحد للدعوات الدولية لوقف مثل هذه المشروعات.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه منذ أمس الخميس تم اكتشاف عدة بؤر استيطانية لم تصرح السلطات ببنائها في أنحاء الضفة الغربية.

وأضاف أنه سيتم تفكيكها "وفقا للأولويات التشغيلية"، من دون الخوض في التفاصيل.

الاتحاد الأوروبي

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن الأمر "قد يخرج عن نطاق السيطرة" ودعا إسرائيل إلى "أن تلتزم إجراءاتها بالقانون الدولي".

وقال "يتعين علينا تنفيذ عملية عسكرية، وأن نهدم مباني، ونقضي على الإرهابيين، ليس واحدا أو اثنين بل العشرات والمئات، بل والآلاف إذا لزم الأمر. لأن هذا، في نهاية المطاف، هو السبيل الوحيد للاستيلاء على هذا المكان، وتعزيز سيطرتنا واستعادة السكان الشعور بالأمن". 

نتنياهو 

وتأتي إقامة المواقع الجديدة عقب إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء خططا لبناء ألف منزل جديد في مستوطنة عيلي ردا على هجوم فلسطيني مسلح في المنطقة تسبب في سقوط أربعة قتلى إسرائيليين.

ودانت وزارة الخارجية الفلسطينية المشروعات الاستيطانية الجديدة التي قالت إنها جزء من خطة إسرائيل لفرض ضم الضفة الغربية كأمر واقع.

وأضافت أن إسرائيل "تغلق دوما الباب أمام أي فرصة لحل سياسي للصراع".

وتقول بيانات للأمم المتحدة إن هناك الآن نحو 700 ألف مستوطن يعيشون في 279 مستوطنة في أنحاء من الضفة الغربية والقدس الشرقية، صعودا من 520 ألف في عام 2012.

رويترز

يقرأون الآن