أميركا تدرس مشاركة روسيا في ألعاب 2024

أعلنت اللجنة الأولمبية الأميركية، اليوم الاثنين، أنها تدعم أوكرانيا بشدة لكنها ستصغي لأي خطة تقترحها اللجنة الأولمبية الدولية بشأن السماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة كمحايدين في ألعاب باريس 2024.

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبات على روسيا وحليفتها روسيا البيضاء بعد غزو موسكو لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022 لكنها أوصت في وقت سابق هذا العام بالسماح للرياضيين من البلدين بالعودة إلى المنافسات الدولية كمحايدين.

وأكد رئيس اللجنة الأولمبية الأميركية جين سايكس أنه يقف إلى جانب أوكرانيا لكنه سينظر في أي خطة تطرحها اللجنة الأولمبية الدولية التي قالت الأسبوع الماضي إن لديها المزيد من الوقت لاتخاذ قرار بشأن المشاركة الروسية.

وقال سايكس: "أظهرنا مرونة دائما لمنح اللجنة الأولمبية الدولية الفرصة لدراسة الأمر والسماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في المنافسات الدولية كمحايدين حقا".

وسمحت العديد من الاتحادات الدولية لرياضيي روسيا وروسيا البيضاء بالمنافسة دون علم أو نشيد وطني بينما جرى استبعاد الرياضيين الذين يدعمون الحرب أو الذين يتم التعاقد معهم مع وكالات عسكرية أو أمنية وطنية.

ولا يشمل هذا الأمر أولمبياد باريس حيث ينتظر الجميع قرارا منفصلا من اللجنة الأولمبية الدولية.

رويترز

يقرأون الآن