الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة

الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، مدعومة بمكاسب الأسهم المالية وأسهم شركات المنتجات الفاخرة إذ راهن المستثمرون على توقعات مبشرة للإقتصاد الصيني، غير أن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد حدت من هذه المكاسب.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.1 في المئة منهيا سلسلة خسائره التي استمرت ستة أيام.

وقال رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) الصيني لي كه تشيانغ إن "نمو الإقتصاد في بلاده خلال الربع الثاني سيكون أعلى من الأول ومن المتوقع أن يصل إلى هدف النمو السنوي البالغ نحو خمسة في المئة".

ومنحت هذه التصريحات بعض الإرتياح للمستثمرين القلقين منذ أيام بسبب تخفيض أسعار الفائدة بمعدل أقل من المتوقع في الصين وعدم الإستقرار السياسي في روسيا بعد تمرد لم يستمر طويلا، فضلا عن قرارات رفع أسعار الفائدة حول العالم والتي ربما تستمر لفترة أطول.

كان القطاع المالي هو أكبر الرابحين على المؤشر ستوكس 600 بسبب مكاسب الشركات المنكشفة على الصين مثل إتش.إس.بي.سي وبرودنتشال للتأمين وشركات منتجات فاخرة عملاقة مثل إل.في.إم.إتش وريتشمونت، إذ تراوحت مكاسبها بين 0.6 في المئة و1.2 في المئة.

وذكرت لاغارد أن "التضخم في منطقة اليورو دخل مرحلة جديدة قد تستمر لبعض الوقت"، مشيرة إلى "معركة طويلة في مواجهة نمو الأسعار من شأنها أن تُضعف على الأرجح الطلب وتجبر الشركات على كبح الأسعار".

وقالت رئيسة قسم المال والأسواق لدى "هارغريفز لانسداون"، سوزانا ستريتر: "رأيتم تلاشي المكاسب التي تحققت منذ الصباح الباكر، وخصوصا بعد أن تحدثت كريستين لاغارد، لأنها عززت مرة أخرى وجهة النظر القائلة بأن التضخم لا يزال مرتفعا جدا".


رويترز

يقرأون الآن