دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الترخيص الأمني للمبعوث الأميركي الى إيران قيد المراجعة

الترخيص الأمني للمبعوث الأميركي الى إيران قيد المراجعة

 قال المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي اليوم الخميس إن ترخيصه الأمني قيد المراجعة وإنه يتوقع أن ينتهي التحقيق "بنتيجة طيبة وقريبا".

وأضاف "أُبلغتُ أن ترخيصي الأمني قيد المراجعة. لم أحصل على أي معلومات أخرى لكنني أتوقع أن ينتهي التحقيق بنتيجة طيبة وقريبا. في غضون ذلك، أنا في إجازة" مؤكدا بذلك تغريدة لمراسل من مؤسسة أكسيوس الإخبارية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مات ميلر، قال في وقت سابق أن مالي في إجازة وينوب عنه أبرام بالي

ولم يتضح إن كان لعطلته أي تبعات على مساعي الحد من برنامج إيران النووي عقب قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاق 2015 وإعادة فرض عقوبات أميركية واسعة النطاق على طهران.

الّا أن شبكة سي.إن.إن ذكرت أن مالي أُجبر على أخذ إجازة بدون مرتب اليوم الخميس، وذلك بعد وقف ترخيصه الأمني في وقت سابق من العام الجاري في ظل تحقيق بشأن طريقة تعامله مع مواد سرية.

وقاد مالي جهود إدارة بايدن التي باءت بالفشل لإحياء الاتفاق النووي الذي قلصت إيران بموجبه برنامجها النووي وأصبح من الصعب عليها الحصول على المواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي في مقابل تخفيف واسع للعقوبات. وتنفي طهران السعي لتطوير أسلحة نووية.

وكان له مساهمة في صياغة الاتفاق النووي عام 2015، واضطلع بدور كبير في محاولة الرئيس الأسبق بيل كلينتون عام 2000 للتوسط في اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي محاولة باءت بالفشل.

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون في وقت سابق من الشهر الجاري إن الولايات المتحدة، بعد الفشل في إحياء الاتفاق، أجرت محادثات مع إيران لتخفيف حدة التوتر عن طريق رسم خطوات من شأنها أن تحد من البرنامج النووي الإيراني وتؤدي للإفراج عن المواطنين الأميركيين المعتقلين لدى طهران وإلغاء تجميد بعض الأصول الإيرانية بالخارج.

رويترز

يقرأون الآن