دولي

الأمم المتحدة تعلق مساعداتها لأفغانستان قريبا

الأمم المتحدة تعلق مساعداتها لأفغانستان قريبا

أعلنت المديرة القُطرية لبرنامج الأغذية العالمي في أفغانستان هسياو‭‭-‬‬وي لي، اليوم الجمعة، أن المساعدات الغذائية الموجهة للدولة التي مزقتها الحرب ستتوقف تماما بنهاية تشرين الأول/أكتوبر في ظل توقعات التمويل الحالية، فيما يواصل مسؤولون في الأمم المتحدة التحذير من خطورة خفض التمويل وسط قيود تفرضها "طالبان" على النساء.

وقالت المديرة: "يمكننا تقديم خدماتنا لخمسة ملايين شخص لمدة شهرين آخرين ولكن بعد ذلك لن يكون لدينا أي موارد... أعتقد أن هذا يوضح صعوبة الموقف".

وسيبدأ تقلص المساعدات في آب/أغسطس، ثم تنخفض أكثر في أيلول/سبتمبر قبل أن تتوقف تماما في تشرين الأول/أكتوبر ، وفقا لتقديرات برنامج الأغذية العالمي لحجم الأموال المتاحة حاليا والمساعدات المالية التي وعدت بها الدول المانحة في الأشهر المقبلة.

وقالت لي إن البرنامج يحتاج إلى تمويل بقيمة مليار دولار لتقديم المساعدات الغذائية وتنفيذ المشروعات المقررة حتى آذار/مارس المقبل.

وأضافت أن برنامج الأغذية العالمي سيبقى في أفغانستان وينفذ أنشطته الأخرى مثل مشروعات التغذية حتى في حالة تخفيض المساعدات المتوقعة.

وأشارت إلى أن القيود المفروضة على النساء تمثل "مصدر قلق مشروع" بالنسبة للمانحين، لكنها أضافت أن نصف المستفيدين تقريبا من مساعدات برنامج الأغذية العالمي من النساء والفتيات.

وخفض البرنامج بالفعل حصص الإعاشة والمساعدات النقدية المخصصة لثمانية ملايين أفغاني هذا العام، مما يبرز خطورة التحديات المالية التي تواجه وكالات الإغاثة في أفغانستان. وتقول الأمم المتحدة إن أفغانستان تشهد أسوء أزمة إنسانية في العالم.

رويترز

يقرأون الآن