دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن يلتقي سوناك والملك تشارلز قبل قمة حلف الأطلسي

بايدن يلتقي سوناك والملك تشارلز قبل قمة حلف الأطلسي

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، بالصداقة المتينة التي تربط بلاده ببريطانيا، أقرب حليف للولايات المتحدة، مع وصوله إلى مكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك في لندن لإجراء محادثات قبل قمة حلف شمال الأطلسي التي تستهدف إظهار مساندة الغرب لأوكرانيا.


وقال سوناك لبايدن بينما كانا جالسين في حديقة "داونينع ستريت": "أمر عظيم بالنسبة لنا أن نواصل محادثاتنا".

ورد بايدن قائلا: "لدينا أشياء كثيرة نتحدث عنها... علاقتنا صلبة كالصخر".

وقال المتحدث بإسم رئيس الوزراء البريطاني "نريد العمل مع الولايات المتحدة وحلفائنا من أجل انضمام أوكرانيا (للحلف)"، مضيفاً أنه لن يكون من المناسب انضمام كييف للحلف بينما لا تزال الحرب مستمرة.



كما استقبل الملك تشارلز الرئيس الأميركي، اليوم الاثنين. ومن المتوقع أن يناقشا قضية تغير المناخ التي يتبناها ملك بريطانيا منذ فترة طويلة.

 


وكان بايدن قد وصل إلى لندن، أمس الأحد، في مستهل جولة تضم ثلاث دول، من بينها ليتوانيا حيث تُعقد قمة حلف شمال الأطلسي، تهدف إلى إبداء التضامن مع أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي بينما لم يُقبل بعد طلب انضمامها إلى الحلف.

                                                       

البيت الأبيض

وذكر البيت الأبيض أن "بايدن وسوناك أكدا دعمهما لأوكرانيا خلال مباحثات، اليوم الاثنين، تناولت التطورات هناك وقمة حلف شمال الأطلسي المقررة هذا الأسبوع".

وأضاف في بيان خلال زيارة بايدن إلى المملكة المتحدة أنهما تحدثا أيضا عن التطورات فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية.

وأشار مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إلى أن "الزعيمين سيتبادلان الرأي قبل قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا التي تبدأ غدا الثلاثاء وستهيمن عليها الأزمة الأوكرانية".

وقلل الجانبان من شأن لقاء بايدن مع سوناك، وهو الاجتماع الخامس لهما في خمسة أشهر، ووصفا الاجتماع بأنه استمرار لمناقشات طويلة الأمد رغم أنها أول زيارة يقوم بها بايدن، وهو رئيس، لمكتب رئيس الوزراء البريطاني في داونينغ ستريت.


يقرأون الآن