دولي

أصوات جمهوريين لإعلان ترامب غير لائق للبقاء

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن 10 مشرعين جمهوريين قد يصوتون لصالح محاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب برلمانياً بهدف عزله..

أصوات جمهوريين لإعلان ترامب غير لائق للبقاء

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أن حجبه عن مواقع التواصل الاجتماعية أمر يثير "الغضب".

وقال ترامب، فى تصريحات صحفية، قبل استقلال طائرة الرئاسة فى قاعدة أندروز المشتركة فى ماريلاند، حسبما نقلت قناة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم، أنه لا يزال يتمتع بـ"دعم هائل"، وذلك فى أعقاب التطورات التى جاءت بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن "التكنولوجيات الضخمة تفعل شيئاً فظيعاً من أجل بلدنا ولبلدنا.. وسيكون خطئا كارثياً بالنسبة لهم".

من جهة أخرى صعدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الضغط على نائب الرئيس، مايك بنس، للتحرك لإقالة دونالد ترامب من منصبه بسبب دوره في اقتحام الكونغرس الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يطرح النواب قرارا يطلب من بنس استخدام التعديل رقم 25 للدستور الأمريكي لإعلان أن الرئيس غير لائق للبقاء في المنصب.

وإذا رفض نائب الرئيس ذلك، فسيصوت الديمقراطيون على عزل ترامب الذي حث أنصاره على السير إلى مبنى الكابيتول.

فقد اتهم الديمقراطيون وعدد متزايد من الجمهوريين الرئيس ترامب بدوره في التحريض على أعمال الشغب، حيث قتل في الهجوم على مبنى الكونغرس خمسة أشخاص، من بينهم ضابط شرطة في مبنى الكونغرس، الكابيتول.

وكتبت بيلوسي إلى النواب رسالة قالت فيها إن مجلس النواب سيقدم قرارا الاثنين ليطلب رسميا من بنس استخدام التعديل 25 للدستور، الذي سيسمح لبنس بإزالة ترامب من البيت الأبيض ويصبح هو رئيسا بالنيابة.

وقالت بيلوسي في رسالتها الأحد: "سنتصرف على وجه السرعة، لأن هذا الرئيس يمثل تهديدا وشيكا. لقد اشتدت الاعتداء المستمر على ديمقراطيتنا الذي يرتكبه هذا الرئيس فظاعة، وهناك حاجة ملحة للتحرك".

وكان العضو الديمقراطي البارز في مجلس النواب، جيمس كلايبورن، قد قال في وقت سابق، لشبكة سي إن إن، إنه من المرجح أن يصوت المجلس على لائحة اتهام ضد ترامب خلال هذا الأسبوع. لكن قد لا يرسل الحزب أي مواد اتهام إلى مجلس الشيوخ لمحاكمة الرئيس، إلا بعد أول 100 يوم من تولي جو بايدن منصبه.

وكانت ليزا موركوفسكي، من ألاسكا، أول سيناتورة من الجمهوريين تحث الرئيس على الرحيل. كما قال بن ساسي، السيناتور الجمهوري من نبراسكا، إنه سيدرس لائحة الاتهام إذا وافق عليها مجلس النواب.

في غضون ذلك، وصف حاكم كاليفورنيا الجمهوري السابق، أرنولد شوارزنيغر, ترامب بأنه "أسوأ رئيس على الإطلاق"، وذلك في شريط فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد.

كلايبورن، وهو عضو في الكونغرس عن ولاية كارولينا الجنوبية، قال إنه لا يعتقد أنه سيكون من الممكن عزل الرئيس وإجراء محاكمة، قبل أن يترك ترامب منصبه في غضون 10 أيام.

وكان ترامب قد قال إنه لن يحضر مراسم أداء بايدن اليمين، معترفا الآن بهزيمته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني ومتعهدا بانتقال سلمي للسلطة، لكنه استمر في الترويج لمزاعم تزوير الانتخابات على نطاق واسع.

وفي تعليقه على قرار العزل فقد قال الرئيس المنتخب جو بايدن إن قرار العزل يعود إلى الكونغرس، لكنه قال إنه كان يعتقد "منذ فترة طويلة أن الرئيس ترامب ليس لائقا لتولي المنصب".

بي بي سي

يقرأون الآن