الامارات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس دولة الإمارات يستقبل رئيس وزراء اليابان

رئيس دولة الإمارات يستقبل رئيس وزراء اليابان

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الدولة، ضمن جولة خليجية تركز على تأمين إمدادات الطاقة وتقديم التكنولوجيا الخضراء اليابانية.

وجرت لكيشيدا مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه الى قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، حيث أطلقت المدفعية 21 طلقة، واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية له، كما اصطفت مجموعة من الأطفال يلوّحون بأعلام البلدين، مرددين عبارات ترحيبية.

واصطحب الرئيس الإماراتي، ضيف البلاد إلى منصة الشرف، حيث عُزف السلام الوطني للبلدين.

وكان قد توقع مسؤولون أن "يلتقي كيشيدا بالرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويحضر منتدى الأعمال الإماراتي الياباني في أبوظبي". ومن المتوقع أن يسافر كيشيدا إلى قطر المنتج الرئيسي للغاز غدا الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن "كيشيدا وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتفقا على تدشين مبادرة "منار" التي ستساعد البلدان في أنحاء العالم على الوصول إلى مرحلة انبعاثات صافيها صفر".

وقالت وكالة أنباء الإمارات، إن الزعيمين ناقشا شراكة استراتيجية شاملة بين الإمارات واليابان، ووقعا عددا من الاتفاقيات في مختلف القطاعات.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، "إن من المقرر أن تبدأ طوكيو والرياض حوارا استراتيجيا جديدا على مستوى وزيري الخارجية".

وأضاف البيان "اتفق الزعيمان على تنشيط أكبر لتبادلات تغطي السياسة والدبلوماسية والأمن بين البلدين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية هيكاريكو أونو "إن اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي ستستأنف في 2024 محادثات حول اتفاقية للتجارة الحرة".

وأضافت أونو "ليس لدينا حقا أي عام مستهدف لإكمال المفاوضات"، مضيفة أن المحادثات التجارية السابقة مع دول الخليج عُلقت في 2009.

وتأتي زيارته للإمارات بعد زيارة للسعودية، أمس الأحد، أكدت خلالها الرياض أنها ما زالت ملتزمة بتأمين إمدادات النفط لليابان وستواصل التعاون مع طوكيو بشأن الهيدروجين النظيف والأمونيا والوقود المستخرج من إعادة تدوير الكربون.

وام+ رويترز

يقرأون الآن