دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الباحثة الإسرائيلية تسوركوف ذهبت بإرادتها لخاطفيها

الباحثة الإسرائيلية تسوركوف ذهبت بإرادتها لخاطفيها

ذكرت "القناة 12" الاسرائيلية أن إليزابيث تسوركوف التي تم اختطافها من طرف رجل دين ومسؤول كبير في كتائب "حزب الله" في العراق، هي التي بادرت الى الاتصال بخاطفيها لإجراء مقابلات ضمن إطار تحضير رسالة الدكتوراه.

وتجري تسوركوف بحث الدكتوراه حول التحركات الشيعية في العراق، ويركز تحديدا على جماعة رجل الدين البارز، مقتدى الصدر، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي أوردت تقرير القناة الإخبارية الإسرائيلية.

واتصلت تسوركوف بنفسها برجل دين اسمه أحمد علواني، طلبت فيه لقاء ابن عمه محمد علواني، وهو مسؤول كبير في كتائب حزب الله بالعراق، وفقا للقناة 12.

وخلال لقائهما الثاني مع تسوركوف، اكتشف الرجلان أنها تحمل الجنسية الإسرائيلية وقررا اختطافها. وبعد ذلك، جرت محاولات على ما يبدو لنقلها إلى إيران.

وتسوركوف البالغة من العمر 36 عاما، وهي محللة في شؤون الشرق الأوسط وطالبة الدكتوراه بجامعة برينستون، دخلت العراق أواخر العام الماضي بجواز سفرها الروسي قبل أن تختفي خلال آذار/مارس الماضي، بحسب "تايمز أوف إسرائيل".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، فتحت الحكومة العراقية تحقيقا متعلقا بحادثة الخطف، على ما أعلن المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، وذلك بعد أن حمّلت إسرائيل، بغداد مسؤولية سلامة الباحثة.

وتقول تسوركوف على موقعها الشخصي على الإنترنت إنها تتحدث أربع لغات هي الإنكليزية والعبرية والروسية والعربية.

ويضيف موقعها على الإنترنت أنها زميلة بمعهد "نيولاينز" للاستراتيجية والسياسة، وزميلة بحث في منتدى التفكير الإقليمي، وهو مؤسسة فكرية إسرائيلية-فلسطينية مقرها القدس.

وذكرت القناة 12، دون أن تنسب المعلومات إلى مصدر، أن رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي، الذي تولى في السابق أيضا منصب رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي، بعث برسالة إلى واشنطن وموسكو في الأشهر الأخيرة أبلغهما فيها أن جنسية تسوركوف الروسية-الإسرائيلية المزدوجة وعملها "يعرضانها للخطر".

وتم نقل هذا التحذير إليها شخصيا من قبل مسؤولين في إسرائيل، بما في ذلك قبل زيارتها الأخيرة، وفقا للتقرير.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن مسؤولا عراقيا كان على اتصال مع تسوركوف قال إنها اختُطفت في شقتها في حي الكرادة، وأن زميلتها في السكن، وهي باحثة عراقية، اختُطفت أيضا. وتم إطلاق سراح زميلتها في السكن، التي لم يذكر اسمها، بعد أسبوعين من اختطافها وتركت العراق بعد وقت قصير من ذلك، وفقا للتقرير، الذي أضاف أنها عادت مؤخرا.

بعد أيام من اختفاء تسوركوف، أفاد موقع إلكتروني محلي عراقي أن السلطات العراقية اعتقلت مواطنا إيرانيا كان متورطا في اختطافها. وزعم الموقع أن السفارة الإيرانية في بغداد تضغط من أجل إطلاق سراح الرجل وترحيله إلى إيران.

بحسب التقرير في "كان"، قال المصدر العراقي إنه وآخرون تواصلوا مع المخابرات العراقية قبل نحو شهرين بشأن تسوركوف، قبل أن يصبح اختفاؤها معروفا على نطاق واسع.

يقرأون الآن