دولي

السعودية وتركيا تتوسطان لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

السعودية وتركيا تتوسطان لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز"، اليوم الثلاثاء، أن السعودية وتركيا تحاولان التوسط في اتفاق لإعادة الأطفال الأوكرانيين إلى وطنهم بعدما جرى نقلهم إلى روسيا وإيداعهم في دور للرعاية أو برفقة أسر روسية.

ونقلت الصحيفة عن أربعة مصادر مطلعة على المحادثات قولها إن المناقشات جارية منذ عدة أشهر، مضيفة أن المالك السابق لنادي تشيلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش يشارك في جهود الوساطة.

وقالت إن مسؤولين من كييف وموسكو يعكفون في إطار تلك الجهود على إعداد قوائم بأسماء الأطفال الذين انتقلوا إلى روسيا منذ غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وأحجمت المستشارة ومفوضة الرئيس الأوكراني لشؤون حقوق الأطفال داريا هيراسيمتشوك،عن الرد على طلب من "رويترز" للتعليق على هذا التقرير.

ناشد زيلينسكي مرارا زعماء دول لمساعدة بلاده في استعادة أطفالها.

ولم يرد مسؤولون روس وأتراك حتى الآن على طلبات للتعليق، كما لم تعلق السعودية على تقرير فاينانشال تايمز.

وبحسب تقديرات كييف، جرى نقل ما يقرب من 19500 طفل إلى روسيا أو شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا منذ شن الغزو العام الماضي، وهو ما تندد به أوكرانيا باعتباره عمليات ترحيل غير قانونية. وتظهر البيانات الرسمية الأوكرانية أن 385 طفلا فقط أعيدوا حتى الآن.

وتنفي موسكو، التي تسيطر على أجزاء كبيرة من شرقي وجنوبي أوكرانيا، خطف الأطفال وتقول إنها نقلتهم حفاظا على سلامتهم.https://waradana.com/search?q=%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84+%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

رويترز

يقرأون الآن