دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

روسيا تقصف صوامع حبوب في أوديسا.. والامم المتحدة تحذر

روسيا تقصف صوامع حبوب في أوديسا.. والامم المتحدة تحذر

أوديسا تحت القصف

أفاد حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية، أوليغ كيبر، اليوم الجمعة، أن الصواريخ الروسية، أصابت صوامع حبوب تابعة لمؤسسة زراعية في المنطقة الواقعة جنوبي أوكرانيا، في الليلة الرابعة على التوالي من الضربات الجوية على جنوب أوكرانيا، ممّا أسفر عن إصابة شخصين.

وقال: "للأسف تمّ قصف صوامع حبوب تابعة لمؤسسة زراعية في منطقة أوديسا. لقد دمّر العدو 100 طن من البازلاء و20 طنًا من الشعير".

وأشار كيبر، إلى أن "روسيا أطلقت صواريخ كاليبر كروز من البحر الأسود على ارتفاع منخفض، ممّا مكنها من تفادي أنظمة الدفاع الجوي".

وأضاف أن "صاروخين أصابا مخازن الحبوب، ممّا تسبب في نشوب حريق. وضرب صاروخ آخر المؤسسة الزراعية نفسها خلال إخماد النيران ممّا أدى إلى إتلاف المعدات الزراعية ومعدات الإنقاذ".

وأظهرت صور من مكان الحادث، إندلاع حريق بين الأبنية المعدنية المنهارة التي بدت وكأنها مخازن وتعرضت عربة إطفاء لأضرار بالغة.

وذكر حاكم منطقة زابوريجيا الجنوبية، يوري مالاشكو، أن "80 هجومًا روسيًا استهدف أحياء سكنية في المنطقة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية"، وقال إن أربعة أشخاص قتلوا.

وقال مكتب المدعي العام إن زوجين في الخمسينيات من العمر قتلا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، في قصف روسي لمدينة كوستيانتينيفكا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وتقول موسكو إنها نفذت "ضربات انتقامية" هذا الأسبوع بعد انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، واتهامها أوكرانيا بالوقوف وراء تفجيرات يوم الإثنين على جسر يستخدم لنقل الإمدادات العسكرية الروسية.

الامم المتحدة

وقالت وكيل الأمين للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، اليوم الجمعة، أن الهجمات الروسية على موانئ أوكرانيا على البحر الأسود تنطوي على "مخاطر بعيدة المدى على الأمن الغذائي العالمي ولا سيما في البلدان النامية".

وأبلغت ديكارلو مجلس الأمن الدولي أن التهديدات المتعلقة بالاستهداف المحتمل لسفن مدنية في مياه البحر الأسود، من قبل كل من روسيا وأوكرانيا، غير مقبولة.

وقالت "يجب تجنب أي خطر لاتساع الصراع نتيجة لحادث عسكري في البحر الأسود -سواء كان مقصودا أو عارضا- بأي ثمن، لأن هذا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة محتملة علينا جميعا". 

وأشار مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن غريفيث الى أن الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب عقب انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "يحتمل أن يهدد ملايين الأشخاص بتفشي الجوع وبما هو أسوأ من ذلك".

وأضاف أمام مجلس الأمن "ستشعر الأسر في الدول النامية بارتفاع حاد في الأسعار"، مضيفا أن 362 مليون شخص في 69 دولة يحتاجون حاليا إلى مساعدات إنسانية.

وتابع "سيشعر البعض بالجوع وسيتضور البعض جوعا وقد يموت كثيرون نتيجة هذه القرارات".

وواصلت روسيا، التي بدأت غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022، ولا تزال تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية، قصف المناطق الشرقية والجنوبية هذا الأسبوع.

رويترز

يقرأون الآن