إقتصاد

تراجع بورصات الخليج بعد رفع المركزي الأميركي الفائدة

تراجع بورصات الخليج بعد رفع المركزي الأميركي الفائدة

أغلقت معظم البورصات الرئيسية بمنطقة الخليج على انخفاض اليوم الخميس، بعد أن رفعت البنوك المركزية في المنطقة أسعار الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

ويميل مصدرو النفط والغاز في الخليج إلى اتباع تحرك سعر الفائدة الاتحادي إذ أن معظم عملات المنطقة مرتبطة بالدولار باستثناء الدينار الكويتي المرتبط بسلة عملات منها الدولار.

وتراجع المؤشر الرئيسي السعودي 0.5 في المئة، متأثرا بانخفاض 2.3 في المئة لسهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية، ونزول 0.9 في المئة لسهم مصرف الراجحي.

وانخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.3 في المئة، مع تراجع سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي 2.1 في المئة.

ومع ذلك كانت الخسائر محدودة بسبب ارتفاع أسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصارف الإمارة، 1.8 في المئة بعد الإعلان عن ارتفاع أرباحه 78 في المئة في الربع الثاني.

وسجلت بورصة دبي بعض التقلبات بعد أن رفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة. 

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 0.1 في المئة.

ورفع البنك المركزي السعودي المعروف باسم مؤسسة النقد العربي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء إلى 6 في المئة وسعر إعادة الشراء المعاكس إلى 5.5 في المئة وكلاهما بمقدار 25 نقطة أساس. وقالت الإمارات إنها سترفع معدل الأساس على تسهيلات الإيداع الليلية إلى 5.40 في المئة من 5.15 في المئة اعتبارا من الخميس.

وخالف المؤشر القطري الاتجاه ليغلق مرتفعا 1.2 في المئة مدفوعا بقفزة بنسبة 4 في المئة في شركة صناعات قطر للبتروكيماويات.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.3 في المئة حيث كانت معظم الأسهم في المؤشر في المنطقة السلبية بما في ذلك إيسترن كومباني التي انخفضت أسهما 2.2 في المئة.

رويترز

يقرأون الآن